قياس جودة الخدمة المقدمة للطلاب باستخدام مقياس SERVQUAL & SERVPERF وعلاقته بالسمعة التنظيمية للجامعة بالتطبيق على الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية بجامعة مدينة السادات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة جامعة مدينة السادات

المستخلص

استهدفت الباحثة من اجراء هذا البحث تحديد مستوى جودة الخدمة المقدمة للطلاب من المدن الجامعية بجامعة مدينة السادات حيث يتواجد بالجامعة أربعة مدن جامعية هي (الشروق، الزهور، الأمل، الفردوس) وعلاقتها بالسمعة التنظيمية من خلال اعداد قائمة استقصاء وتوزيعها على مجتمع البحث وعند تطبيق قانون حجم العينة كان حجم عينة البحث 356 مفردة من الطلاب والطالبات بالمدن الجامعية بجامعة مدينة السادات بمحافظة المنوفية، ولكن بلغت القوائم المستلمة والصحيحة 500 قائمة استقصاء صحيحة فتم الاعتماد عليها لزيادة دقة النتائج، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث انخفاض مستوى جودة الخدمة المقدمة للطلاب ووجود فارق كبير بين مستوى الجودة المتوقع والفعلي حيث بلغ على التوالي (14.46)، (11.31) وذلك بفارق (3.15)، واتضح أيضاً وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى جودة الخدمة المقدمة من المدن الجامعية وسمعة الجامعة، وأيضاً هناك تأثير معنوي لجودة الخدمة على السمعة التنظيمية للجامعة.

وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أمكن التوصل إلى مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تساهم في تعزيز تحسين مستوى جودة الخدمة بالمدن الجامعية بجامعة مدينة السادات بمحافظة المنوفية بما يساعد في تحسين سمعة الجامعة وكان من أهمها الاهتمام بتوفير شبكة واي فاي تساعد الطلاب على الحصول المحاضرات والسكاشن الخاصة بهم بشكل منتظم وتساعدهم في تسهيل عملية البحث والاطلاع، توفير صالة للمذاكرة معدة بشكل يوفر جو هادئ يستطيع الطلاب من خلاله التركيز، حث العاملين على التعاون مع الطلاب، وغيرها من التوصيات التي سوف نذكرها لاحقاً، والنتائج التي توصلت إليها تشير إلى وجود مجالات لبحوث أخرى مستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية