تحليل الدور الوسيط لإرتباط العميل بين خبرة العميل الذكية ورفاهية عملاءالبنوك التجارية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة جامعة المنوفية

2 مدرس بالمعهد العالي للعلوم الادارية بجناكليس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية بحث أثر خبرة العميل الذكية في بناء رفاهية عملاء البنوك التجارية بمصر من خلال إرتباط العميل كمتغير وسيط. ولتحقيق ذلك فقد تم اختيار عينة قوامها 368 مفردة من عملاء البنوك التجارية بمصر تمثل عن ستة بنوك تجارية . وإعتمد هذا البحث علي اسلوب نمذجة المعادلات الهيكلية SEM علي إعتبار أنه يتيح دراسة العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين المتغيرات المعنية بالدراسة. وأظهرت نتائج البحث في وجود تأثير إيجابي مباشر ذو دلالة إحصائية لخبرة العميل الذكية على كل من إرتباط العميل ورفاهيته. كما أظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي مباشر ذو دلالة إحصائية لإرتباط العميل على رفاهيته. واخيراٌ توصلت النتائج الي وجود تأثير معنـوي ايجابي غير مباشر لخبرة العميل الذكية في رفاهية عملاء البنوك التجارية من خلال توسيط إرتباط العميل. وأنتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات علي المستويين الأكاديمي والتطبيقي.

الكلمات المفتاحية: خبرة العميل الذكية ، إرتباط العميل ، رفاهية العميل.

The current study aimed to investigate the impact of smart customer experience in building the well-being of customers of commercial banks in Egypt through customer engagement as the mediating variable. To achieve this, a sample of 368 subjects from customers of commercial banks in Egypt was selected, representing six commercial banks. This research relied on the structural equation modeling (SEM) method, considering that it allows studying the direct and indirect relationships between the variables concerned with the study. The results of the research showed that there is a significant positive effect of smart customer experience on both customer engagement and well-being.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية