التسويق بالمؤثرين وتأثيره على سلوك المستهلك الإلكتروني بالتطبيق على عملاء الهيئة القومية للبريد المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة مدينة السادات

2 أستاذ إدارة الموارد البشرية المتفرغ

3 عضو هيئة تدريس بالكليه التكنولوجية بحنوب الوادي

المستخلص

استهدف البحث الحالي قياس تأثير التسويق بالمؤثرين عبر وسائل التواصل الإجتماعي بأبعاده (مصدر المصداقية، مصدر الجاذبية، مصدر التوافق، جودة المحتوى) على سلوك المستهلك الإلكتروني بالتطبيق على عينة إنترنت اعتراضية، قوامها 408 مفردة من عملاء الهيئة القومية للبريد المصري بقطاع مصر العليا. واعتمد الباحثين للحصول على البيانات الأولية اللازمة لاختبار الفروض وتحقيق أهداف البحث على الاستقصاء كوسيلة لجمع البيانات من خلال عدد من الأساليب الإحصائية الملائمة لطبيعة البيانات عن طريق استخدام برنامج SPSS Ver.25. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين التسويق بالمؤثرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي وسلوك المستهلك الالكتروني، كما بينت النتائج أن أكثر أبعاد التسويق بالمؤثرين ارتباطاَ بسلوك المستهلك الالكتروني هو بُعد جودة المحتوى. وأخيراً تم اقتراح عدد من التوصيات ومقترحات ببحوث مستقبلية في هذا الصدد.

استهدف البحث الحالي قياس تأثير التسويق بالمؤثرين عبر وسائل التواصل الإجتماعي بأبعاده (مصدر المصداقية، مصدر الجاذبية، مصدر التوافق، جودة المحتوى) على سلوك المستهلك الإلكتروني بالتطبيق على عينة إنترنت اعتراضية، قوامها 408 مفردة من عملاء الهيئة القومية للبريد المصري بقطاع مصر العليا. واعتمد الباحثين للحصول على البيانات الأولية اللازمة لاختبار الفروض وتحقيق أهداف البحث على الاستقصاء كوسيلة لجمع البيانات من خلال عدد من الأساليب الإحصائية الملائمة لطبيعة البيانات عن طريق استخدام برنامج SPSS Ver.25. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين التسويق بالمؤثرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي وسلوك المستهلك الالكتروني، كما بينت النتائج أن أكثر أبعاد التسويق بالمؤثرين ارتباطاَ بسلوك المستهلك الالكتروني هو بُعد جودة المحتوى. وأخيراً تم اقتراح عدد من التوصيات ومقترحات ببحوث مستقبلية في هذا الصدد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية