توسيط قيمة العلامة التجارية في العلاقة بين التسويق عبر المؤثرين ونية الشراء الإلكتروني بالتطبيق على عملاء مستحضرات التجميل في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ بقسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة المنصورة

2 باحثة بقسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة مدينة السادات

3 کلية التجارة - جامعة مدينة السادات

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للتسويق عبر المؤثرين (الجاذبية، الجدارة بالثقة، الخبرة، قرب المؤثر) على نية الشراء الإلكتروني من خلال توسيط أبعاد قيمة العلامة التجارية (الوعي بالعلامة التجارية، الجودة المدركة للعلامة التجارية، الارتباطات الذهنية للعلامة التجارية). ولتحقيق ذلك تم إجراء دراسة ميدانية على عينة مكونة من 384 مفردة من السيدات عملاء شركات مستحضرات التجميل بجمهورية مصر العربية، وقد تم جمع البيانات الأولية من خلال قائمة استقصاء إلكترونية تم إعدادها خصيصاً لهذا الغرض اعتماداً على المفاهيم النظرية والدراسات العلمية في هذا الصدد. وقد تم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية الملائمة مثل أسلوب تحليل الانحدار المتعدد باستخدام برنامج SPSS Ver.21 وأسلوب تحليل المسار باستخدام برنامج AMOS v.24. وكشفت النتائج عن وجود تأثير معنوي إيجابي للتسويق عبر المؤثرين على نية الشراء الإلكتروني وقيمة العلامة التجارية، كذلك وجود تأثير معنوي إيجابي لقيمة العلامة التجارية على نية الشراء الإلكتروني، علاوة على أن قيمة العلامة التجارية توسطت العلاقة بين التسويق عبر المؤثرين ونية الشراء الإلكتروني، مما يدعم قبول فروض البحث. وأخيراً تم اقتراح عدد من التوصيات ومقترحات ببحوث مستقبلية في هذا الصدد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية