يسعى هذا الدراسة إلى استكشاف الدور الوسيط للثقة الافتراضية بين الإدارة الرقمية وتعزيز التعلم التنظيمي في مؤسسات التعليم العالي الافتراضي في مصر. تهدف الدراسة إلى فهم كيفية تأثير الإدارة الرقمية على تطوير التعلم التنظيمي في بيئة العمل الافتراضية، مع التركيز على الدور الحيوي للثقة الافتراضية في تسهيل وتحفيز هذه العلاقة. تتناول الدراسة أبعاد الإدارة الرقمية مثل استخدام التكنولوجيا الحديثة في الإدارة الأكاديمية والإدارية، تطوير الأنظمة الإلكترونية، وتسهيل التواصل الرقمي بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب. كما تركز الدراسة على كيفية بناء الثقة الافتراضية بين الأفراد في البيئة الرقمية ودورها في تحسين التعاون، وتعزيز التعلم المستمر، وتطوير المهارات داخل المؤسسة.
تم جمع البيانات باستخدام استقصاء رقمي (Google Form) مكون من 400 عضو من أعضاء هيئة التدريس والإداريين في مؤسسات التعليم العالي الافتراضي في مصر. أظهرت النتائج أن هناك علاقة إيجابية معنوية بين الإدارة الرقمية والثقة الافتراضية، حيث لعبت الثقة الافتراضية دورًا وسيطًا مهمًا في تعزيز التعلم التنظيمي داخل هذه المؤسسات. كما بينت النتائج أن الإدارة الرقمية المدعومة بالثقة الافتراضية تساهم في تحسين بيئة التعلم، وتعزيز مشاركة الأفراد في الأنشطة التعليمية والتدريبية، مما يساهم في رفع مستوى الأداء الأكاديمي والإداري.
تشير الدراسة إلى أن بناء بيئة من الثقة الافتراضية يعد عنصرًا أساسيًا لنجاح الإدارة الرقمية في تعزيز التعلم التنظيمي، وأن مؤسسات التعليم العالي في مصر بحاجة إلى الاستثمار في تطوير مهارات الإدارة الرقمية وبناء الثقة بين الأعضاء لتحقيق نتائج أفضل في مجال التعليم العالي الافتراضي.
ابوالمكارم, تامرمحمد موسى. (2025). الدور الوسيط للثقة الافتراضية بين الإدارة الرقمية وتعزيز التعلم التنظيمي: دراسة تطبيقية على مؤسسات التعليم العالي الافتراضي في مصر. المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 56(1), 469-519. doi: 10.21608/sjsc.2025.345715.1530
MLA
تامرمحمد موسى ابوالمكارم. "الدور الوسيط للثقة الافتراضية بين الإدارة الرقمية وتعزيز التعلم التنظيمي: دراسة تطبيقية على مؤسسات التعليم العالي الافتراضي في مصر", المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 56, 1, 2025, 469-519. doi: 10.21608/sjsc.2025.345715.1530
HARVARD
ابوالمكارم, تامرمحمد موسى. (2025). 'الدور الوسيط للثقة الافتراضية بين الإدارة الرقمية وتعزيز التعلم التنظيمي: دراسة تطبيقية على مؤسسات التعليم العالي الافتراضي في مصر', المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 56(1), pp. 469-519. doi: 10.21608/sjsc.2025.345715.1530
VANCOUVER
ابوالمكارم, تامرمحمد موسى. الدور الوسيط للثقة الافتراضية بين الإدارة الرقمية وتعزيز التعلم التنظيمي: دراسة تطبيقية على مؤسسات التعليم العالي الافتراضي في مصر. المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 2025; 56(1): 469-519. doi: 10.21608/sjsc.2025.345715.1530