تهدف هذه الدراسة الى توضيح إمكانية تطبيق آليات الحوكمة الالكترونية في الشركات السودانية, و بيان أثر استخدام الحوكمة الإلكترونية في تضييق فجوة التوقعات في المراجعة, و تحديد الأدوات والوسائل التي تساعد على تطبيق الحوكمة الإلكترونية. لتحقيق هذه الأهداف قام الباحثان بإعداد استمارة موجهه لعينه من الموظفين والمدراء العاملين بعدد من الشركات والمشروعات السودانية, وقد بلغ عدد العينة التي تم توزيع الاستبيان عليها (70 فردا). بعد إجراء الدراسة الميدانية توصل الباحثان الى أثبات الفرضية الخاصة بالدراسة, بالإضافة الى عدد من النتائج من أهمها أنه تعد الحوكمة الإلكترونية توجه متطور للحوكمة التقليدية حيث تسعى الى تحقيق نفس الأهداف ولكن باستخدام التكنولوجيا المتطورة. كذلك يمكن زيادة كفاءة رقابة نظام الرقابة الداخلية من خلال تطبيق الحوكمة الالكترونية. إضافة إلى ذلك يمكن أن تساعد الحوكمة المراجع الخارجي المستقل على إنجاز مهمته في المراجعة بأقل جهد و وقت وتكلفة وبصورة أكثر دقة. وأخيراً يوصى الباحثان بالتحول الى الحوكمة الإلكترونية في المشروعات والشركات التي تطبق الحوكمة التقليدية وذلك لأنها تحقق عدد من المميزات من أهمها زيادة قوة نظام الرقابة الداخلية وزيادة الشفافية والدقة في القوائم والتقارير المالية .
التوم رحمة الله, هبه عبد الوهاب, & النافعابي, حسين محمد. (2024). آليات الحوكمة الإلكترونية وأثرها في تضييق فجوة التوقعات في المراجعة دراسة ميدانية على عينة من الشركات السودانية. المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 55(4), 721-742. doi: 10.21608/sjsc.2024.324957.1506
MLA
هبه عبد الوهاب التوم رحمة الله; حسين محمد النافعابي. "آليات الحوكمة الإلكترونية وأثرها في تضييق فجوة التوقعات في المراجعة دراسة ميدانية على عينة من الشركات السودانية", المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 55, 4, 2024, 721-742. doi: 10.21608/sjsc.2024.324957.1506
HARVARD
التوم رحمة الله, هبه عبد الوهاب, النافعابي, حسين محمد. (2024). 'آليات الحوكمة الإلكترونية وأثرها في تضييق فجوة التوقعات في المراجعة دراسة ميدانية على عينة من الشركات السودانية', المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 55(4), pp. 721-742. doi: 10.21608/sjsc.2024.324957.1506
VANCOUVER
التوم رحمة الله, هبه عبد الوهاب, النافعابي, حسين محمد. آليات الحوكمة الإلكترونية وأثرها في تضييق فجوة التوقعات في المراجعة دراسة ميدانية على عينة من الشركات السودانية. المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 2024; 55(4): 721-742. doi: 10.21608/sjsc.2024.324957.1506