تأثير التحول الرقمي على التميز المؤسسي الدور الوسيط لجودة الخدمات الحكومية بالتطبيق على العاملين بمديريات الخدمات العامة بمحافظة الدقهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد رايه العالي للاداره والتجاره الخارجيه بدمياط الجديده

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى قياس التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لأبعاد التحول الرقمي (الاستراتيجية، الثقافة التنظيمية، القيادة التحويلية والموارد البشرية) على التميز المؤسسي بأبعاده (تميز القيادة، تميز الموارد البشرية، التميز في تقديم الخدمة والتميز المالي) عبر توسيط جودة الخدمات الحكومية بأبعادها (الاستجابة، الاعتمادية، الملموسية، الأمان والتعاطف)، وذلك من خلال تطبيقها على العاملين بمديريات الخدمات العامة بمحافظة الدقهلية، من خلال العينة العشوائية المنتظمة، حيث تم تجميع (348) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي باستخدام أداة التحليل SPSS V.25 لاختبار التأثيرات المباشرة، إلى جانب استخدام أداة التحليلAmos V.23 لاختبار التأثيرات غير المباشرة.

وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للتحول الرقمي على التميز المؤسسي، كما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للتميز المؤسسي على جودة الخدمة. وأكدت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي للتحول الرقمي على جودة الخدمة بالإضافة إلى وجود تأثیر معنوي إيجابي غیر مباشر للتحول الرقمي على التميز المؤسسي عند توسيط جودة الخدمة الحكومية. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج فقد أقُتُرِحَت مجموعة من التوصیات التي یمكن أن تسھم في بناء وتعزيز التحول الرقمي والتميز المؤسسي للعاملين، بالإضافة إلى تقديم تصور مقترح لخطوات التحول الرقمي في المنظمات العامة الخدمية، كما أوصت الدراسة في نهايتها بضرورة الإسراع في المشروع القومي للتحول الرقمي الذي يُعد من أهم أدوات تحقيق التطوير لبيئة العمل الحكومي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية