أثر البيانات الضخمة فى تحسين الأداء الإبتكاري بالتطبيق على البنوك المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الموارد البشرية كلية التجارة – جامعة القاهرة

2 أستاذ إدارة الموارد البشرية المساعد كلية التجارة – جامعة القاهرة

3 كليةة التجارة - جامعة القاهرة

المستخلص

استهدف البحث دراسة العلاقة بين البيانات الضخمة ومستوى الأداء الابتكاري فى القطاع المصرفي (عام/ خاص)، وتم التطبيق على عينة من العاملين بالبنوك التجارية بقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، حيث بلغ حجم العينة (384) مفردة، وتوصل البحث إلى وجود أثر إيجابي ومعنوي مباشر للبيانات الضخمة على تحسين الأداء الابتكاري، كما تبين وجود أثر إيجابي ومعنوي مباشر للبيانات الضخمة على الابتكار الإداري والفني، ووجود أثر إيجابي ومعنوي مباشر للبيانات الضخمة على ابتكار الخدمات، حيث يوصي البحث بالتوصيات التالية: ضرورة حرصت البنوك على تدفق المعلومات وإنسيابها حتي يتوافر لدى الموظفين العاملين لديها القدرة على بناء التوقعات المستقبلية لسلوكيات أدائهم الإبتكاري، وضرورة اهتمام البنوك بالممتطلبات المختلفة لتقنية البيانات الضخمة، وضرورة قيام البنوك باستقطاب واختيار محللين للبيانات الضخمة على نحو كافٍ من الخبرة والمعرفة، وضرورة اهتمام البنوك بمصادر الحصول على البيانات الضخمة.

The research aimed to study the relationship between big data and the level of innovative performance in the banking sector (public/private), and it was applied to a sample of commercial bank employees in the public business sector and the private sector, where the sample size reached (384) individuals, and the research concluded that there was a direct positive and moral effect. Big data can improve innovative performance. It has also been shown that there is a direct positive and moral impact of big data on administrative and technical innovation, and there is a direct positive and moral impact of big data o.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية