دور تقنيات التسويق الرقمي الموجهة بالذكاء الاصطناعى فى الميزة التنافسية فى مصر دراسة ميدانية على عملاء المتاجر الإلكترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي لعلوم الحاسب ونظم المعلومات بالتجمع الخامس

المستخلص

ف في ظل التطور الهائل فى عصرنا الرقمى من الصعب التغاضي عن الدور الهائل الذي يلعبه الذكاء الاصطناعي، فهو بمثابة تقنية انتقلت في غضون بضعة عقود من كونها موضوعًا للخيال العلمي إلى أداة عملية يتم تطبيقها في مختلف الصناعات، ويعد التسويق الرقمي أحد المجالات التي اجتاحت الذكاء الاصطناعي، فهو بمثابة نقطة تحول في كيفية تفاعل الشركات مع عملائها، ولذلك هدفت الدراسة الحالية إلى قياس تأثير تقنيات التسويق الرقمي الموجهة بالذكاء الاصطناعي على أبعاد الميزة التنافسية من وجهة نظر عملاء المتاجر الإلكترونية فى مصر، وتكون مجتمع الدراسة من عملاء خمس متاجر إلكترونية فى مصر (أمازون، بي تك، إل سي وايكيكي، كارفور مصر، نون)، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على عينـة الكرة الثلجية أو مايطلق عليها العينة الشبكية Snow Sample كأحـدي أنـواع العينات غير الإحتمالية، حيث تم توزيع 384 استمارة إلكترونية على عملاء المتاجر الإلكترونية محل الدراسة، وتم استرداد 337 إستمارة صالحة للإستخدام، بمعدل استجابة 87%.

وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها:

‌أ- وجود تأثير إيجابي ذا دلالة إحصائية لتقنيات التسويق الرقمي الموجهة بالذكاء الاصطناعى على أبعاد الميزة التنافسية من وجهة نظر عملاء المتاجر الإلكترونية فى مصر، حيث بلغت قيمة معامل التحديد 66%، وهو يعني أن تقنيات التسويق الرقمي الموجهة بالذكاء الاصطناعى سوف تساهم في دعم أبعاد الميزة التنافسية بنسبة 66%، والنسبة الباقية قد ترجع إلى الخطأ العشوائي أو لعوامل أخري غير مأخوذة فى الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية