تأثير استراتيجية قيادة التكلفة واستراتيجية التميز على ممارسات ادارة الارباح:دراسة تطبيقية على الشركات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات أكاديمية الشروق

2 معهد الوادى للعلوم الإدارية والمالية ونظم المعلومات

المستخلص

ملخص الدارسة :

الهدف من الدراسة : يتمثل الهدف من الدراسة الحالية هو محاوله قياس تأثير استراتيجية قيادة التكلفة واستراتيجية التميز على ممارسات ادارة الارباح بالشركات

منهج الدراسة : اعتمد الباحثان في تحقيق الهدف البحثي على عرض الأدب الفكري المحاسبي ذات الصلة بالمتغيرات البحثية. ومن أجل اختبار فروض البحث، تم إجراء مجموعة من التحليلات الإحصائية على البيانات الفعلية المُستقاه من التقارير المالية السنوية لعينة من شركات قطاع الاغذية والمشروبات كأحد قطاعات الشركات المساهمة المقيدة في سوق الأوراق المالية المصرية وقد بلغ حجم العينة (13) شركة تتداول أسهمها ببورصة الاوراق المالية المصرية بواقع 65 مشاهدة عن الفترة من عام 2018 إلى 2022.

نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التي أفادت بصحة فرضي الدراسة ، وشكلت في حد ذاتها دليلاً تطبيقياً على تأثير استراتيجية قيادة التكلفة على ممارسات ادارة الارباح بالشركات وبالأخص ادارة الارباح الحقيقية

القيمة البحثية للدراسة الحالية: تُمثل الدراسة الحالية استكمالاً للجهود البحثية السابقة في توفير دليلاً تطبيقياً من سوق الاوراق المالية المصرية على الدور التأثيري لاستراتيجية قيادة التكلفة واستراتيجية التميز على ممارسات ادارة الارباح بالشركات

الكلمات المفتاحية :

استراتيجيات ادارة التكلفة ، استراتيجية قيادة التكلفة ، استراتيجية التميز ،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية