أنماط التعلم كمتغير معدل للعلاقة بين نظم العمل مرتفعة الأداء والبراعة الفردية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

No

المستخلص

تمثل الهدف الرئيسي لهذا البحث في التحقق من أثر أنماط التعلم كمتغير معدل للعلاقة بين نظم العمل مرتفعة الأداء، ولتحقيق هذا الهدف تم صياغة ثلاث فروض رئيسية وقد تم استخدام المنهج التحليلي لاشتقاق فروض البحث، وتظهر أهمية البحث من خلال محاولة التعرف علي العلاقة التأثيرية بين متغيرات البحث والتي بدورها تؤدي إلي تحسين الأداء البيئى للجامعات محل التطبيق، وبغرض جمع البيانات الأولية تم إعداد استمارة استقصاء، وتم اختيار عينة عشوائية طبقية من مجتمع البحث حيث توزيعها على عينة قدرها (320) مفردة ببعض الجامعات الخاصة بمدينة 6 أكتوبر وعددهم 6 جامعات ويتكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، وبلغت نسبة الاستجابة بعينة البحث (296) أي  ما یعادل )92,5%)، وتم الاعتماد في تحليل البيانات واختبار صحة الفروض على برنامج الحزم الإحصائية (SPSS 25)، وبرنامج (AMOS 25). وبعد تحليل البيانات توصل البحث إلي إن أبعاد نظم العمل مرتفعة الأداء تؤثر تأثيرًا طرديًا معنوياً في سلوكيات الاستغلال. وأيضاً توصل البحث إلي إن أبعاد نظم العمل مرتفعة الأداء تؤثر تأثيرًا طرديًا معنوياً في سلوكيات الاستكشاف. وتبین إن أنماط التعلم تعدل العلاقة بين نظم العمل مرتفعة الأداء والبراعة الفردية. وقد أختتم البحث بعدد من التوصيات وهي، تضمين فرصاً للعاملين لتبادل المعرفة والخبرات بينهم، سواء من خلال اجتماعات دورية أو منصات إلكترونية للتواصل الداخلي، وإنشاء برامج تحفز العاملين علي تقديم أفكار جديدة وابتكارات في مجال عملهم وتقديم جوائز لأفضل ابتكار أو إطلاق مسابقات داخلية لحثهم علي التفكير الابداعي، وإنشاء نظام لتقييم العاملين وتحديد أهداف واضحة وملائمة وتوفير ردود فعل فورية وبناءة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية