قياس وتقييم القدرة التفسيرية للمعلومات المحاسبية في مجال التنبؤ بالقيمة المتوقعة النهائية للشركات: دليل تجريبي من الحالة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التجارة ، جامعة المنوفية

المستخلص

يسعى هذا البحث إلى قياس وتقييم القدرة التفسيرية للمعلومات المحاسبية في مجال التنبؤ بالقيمة المتوقعة النهائية للشركات ( القيمة المستمرة ) ، وذلك من خلال الاستناد على منهجية تجريبية متكاملة تشتمل على الأسلوب الاستقرائي والأسلوب الاستنباطي متعدد النمذجة ، وذلك بالتطبيق على اثنين وأربعين شركة من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية ، والتي تنتمي إلى ست قطاعات من القطاعات غير المالية ، وذلك خلال الفترة 2014-2019م.

اشتمل هذا البحث على أربع أقسام رئيسة. إذ تناول القسم الأول من تلك الأقسام الإطار المفاهيمي للقيمة المتوقعة النهائية ، وتناول القسم الثاني منهجيات القياس الكمي لتلك القيمة ، واشتمل القسم الثالث على التناول التحليلي للجهود البحثية ذات الصلة. بينما تضمن القسم الرابع الدليل التجريبي من واقع الحالة المصرية. وقد انتهى الإطار التنظيري للبحث إلى ندرة الجهود البحثية في مجال التنبؤ بالقيمة المتوقعة النهائية ، وأن تلك الندرة لا تقف عند حدود علم المحاسبة ولكنها تمتد للعلم الأصيل في هذا الشأن وهو علم التمويل.

تحدد المتغير المستقل لهذا البحث في مجموعة من المؤشرات المالية المتكاملة المُعبرة عن المعلومات المحاسبية ، والتي تغطي كافة الأبعاد المالية للشركة ، بينما تحدد المتغير التابع في القيمة المتوقعة النهائية والتي استند قياسها على أربع صور ، وتحددت تلك الصور في: رافعة التدفقات النقدية الحرة ، والتدفقات النقدية الحرة ، ومعدل النمو المستمر ، ومضاعفات القيمة.

النتيجة الرئيسية لهذا البحث في توافر القدرة التفسيرية للمعلومات المحاسبية في مجال التنبؤ بالقيمة المتوقعة النهائية ، وبغض النظر عن آلية التعبير عن تلك القيمة ، ومع تواجد أفضلية لطريقة رافعة التدفقات النقدية الحرة ، وقد ظهرت مؤشرات السيولة والربحية بوصفها أكثر المؤشرات تأثيراً

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية