توسيط جودة حياة العمل في العلاقة بين التسويق الداخلي والسعادة في العمل بالتطبيق على الهيئة القومية للبريد المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة مدينة السادات

2 الهيئة القومية للبريد المصري

المستخلص

اهتمت الدراسة الحالية بالكشف عن العلاقة المباشرة وغير المباشرة بين التسويق الداخلي والسعادة في العمل من خلال توسيط جودة حياة العمل، وتمثل مجتمع الدراسة في العاملين بالهيئة القومية للبريد بقطاعي وسط وغرب الدلتا، وتم استخدام قائمة الاستقصاء كأداة رئيسة لجمع البيانات، وبلغت عينة الدراسة 361 مفردة، وقد تم إجراء التحليل الإحصائي عن طريق عدد من الأساليب والاختبارات الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات كأسلوب الارتباط وأسلوب الانحدار المتعدد وأسلوب نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM).

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة نتائج من أهمها: وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين التسويق الداخلي وكل من جودة حياة العمل والسعادة في العمل، ووجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين جودة حياة العمل والسعادة في العمل، وكذلك وجود علاقة غير مباشرة ذات دلالة إحصائية بين التسويق الداخلي والسعادة في العمل من خلال جودة حياة العمل كمتغير وسيط؛ أي أن جودة حياة العمل كمتغير وسيط تدعم العلاقة بين التسويق الداخلي والسعادة في العمل بالقطاعات البريدية محل الدراسة.

وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أمكن التوصل إلى مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تساهم في تعزيز السعادة في العمل من خلال تبني ممارسات التسويق الداخلي، وكذلك الاهتمام بتحسين مستوى جودة حياة العمل بالقطاعات البريدية محل الدراسة، كما قدمت الدراسة مجموعة من البحوث المستقبلية المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية