دور الإبداع كمتغير معدل في العلاقة بين إدارة اللوجستيات العكسية وتحقيق الميزة التنافسية للمنظمة دراسة تطبيقية على شركات الأجهزة الكهربائية في مدينة العاشر من رمضان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معهد الجيزة العالي للعلوم الإدارية - طموة

2 المعهد العالي للدراسات المتطورة بالقطامية

المستخلص

اختبرت الدراسة العلاقة بين إدارة اللوجستيات العكسية وتحقيق الميزة التنافسية للمنظمة، وهدفت إلى معرفة مدى تأثير توفر جانب هام من جوانب المناخ التنظيمي والتوجه الحالى للدولة وهو الإبداع في العلاقة بين إدارة اللوجستيات العكسية وتحقيق الميزة التنافسية للمنظمة، وطُبقت الدراسة على شركات الأجهزة الكهربائية في مدينة العاشر من رمضان؛ أتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام أسلوب العينة العشوائية الطبقية، وتم توزيع (367) قائمة استقصاء على العاملين بالشركات محل الدراسة.

وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج وهي:

 يوجد تأثير معنوى لإدارة اللوجستيات العكسية على تحقيق الميزة التنافسية للمنظمة.

 يوجد تأثير معنوى لإدارة اللوجستيات العكسية على الإبداع.

 يوجد تأثير معنوى للإبداع على تحقيق الميزة التنافسية للمنظمة.

 يؤثر الإبداع كمُتغير مُعدل في العلاقة بين إدارة اللوجستيات العكسية وتحقيق الميزة التنافسية.

 إن الهدف النهائي الذى تضعه شركات الصناعات الكهربائية محل الدراسة للإدارة الفعالة للنفايات هو تقليل النفايات عند المصدر، على سبيل المثال تجنب التعبئة غير الضرورية وحظر المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد وإدخال آليات لتخطيط الاحتياجات بطريقة تقلل من كمية النفايات أو المنتجات الثانوية للتخلص منها.

 تعمل شركات الصناعات الكهربائية اليوم في بيئة عالمية تنافسية للغاية، مما يجعل الإبداع أمرًا حاسمًا. ويعتبر الإبداع وقود الأفكار الكبيرة ويتحدى طريقة التفكير لدى الموظفين ويفتح الباب أمام فرص أعمال جديدة، مما يُسهل تنفيذ إدارة اللوجستيات العكسية على النحو المخطط له.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية