العقبات التي تواجه الاجهزة الادارية الحكومية في تطبيق ادارة الجودة الاملة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطايف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم واتجاهات القيادات الإدارية في المنظمات الحكومية نحو المفاهيم الأساسية والمبادئ القائم عليها تطبيق إدارة الجودة الشاملة؛ بهدف معرفة مدى فعالية القيادة الإدارية لتطبيق هذه المبادئ وتحقيق الجودة في الخدمة، والتعرف على دور القيادة الإدارية في تحقيق متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المنظمات والهيئات الحكومية بالمملكة، وتتمثل المتطلبات في المشاركة الإدارية – المساءلة والشفافية – تفويض السلطة - اللامركزية والتحسين المستمر، وتحديد الصعوبات والمعوقات التي تواجه تطبيق إدارة الجودة الشاملة، ووضع الاعتبارات والحلول اللازمة لها، وأيضاً التعرف على الطرق والأساليب الحديثة التي من شأنها الارتقاء بجودة الخدمة داخل المنظمات والإدارات الحكومية حتى تستطيع مواجهة المتغيرات.

استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي المسحي لاعتماده على وصف الحالة، وهذا النوع من البحوث يتم بواسطة استجواب جميع أفراد مجتمع البحث أو عينه منهم، ويتكون مجتمع هذه الدراسة من خلال مجموع العينات من السادة مديري الإدارات بالهيئات والمنظمات الحكومية بالمنطقة الغربية بالمملكة نظراً لخبراتهم الكبيرة في هذا المجال لدراسة وجهات نظرهم وتطلعهم لمثل هذه الطرق الجديدة من الإدارات من خلال تطبيق إدارة الجودة على المنظمات والهيئات الحكومية، كما استخدم الباحث أداة الاستبيان لجمع البيانات.

توصلت نتائج الدراسة إلى أن تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المنظمات الحكومية أصبحت ضرورة في ظل المتغيرات المتلاحقة والتطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المملكة، ومن ثم ضرورة تطوير إدارة القطاع الحكومي باعتبارها أهم أداة من أدوات التغيير في المجتمع.

كما كشفت الدراسة أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بنسبة (65%) فوق متوسطة بين ما تقوم به الهيئات الحكومية والمنظمات من تحديث وتحسين للخدمات وتهيئة الثقافة التنظيمية لهذه الهيئات والإدارات من خلال التوجه

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية