العوامل المؤثرة على تبني طلاب الجامعات السعودية للتعلم الإلكتروني في ظل جائحة كوفيد-19

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة الأعمال - كلية التجارة - جامعة المنصورة

2 قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة المنصورة

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة بحث العوامل المؤثرة على تبني طلاب الجامعات السعودية للتعلم الإلكتروني في ظل جائحة كوفيد-19، وذلك وفقاً لنموذج مقترح تم استخلاصه من الدراسات السابقة لنموذجي (TAM, UTAUT) وتم اختبار العلاقات بين متغيراته باستخدام نمذجة المعادلة البنائية (SEM). وتم تجميع البيانات من 338 طالب من طلاب الجامعات السعودية. وقد أشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي لكل من: المجهود المتوقع والدعم والمساندة والتأثير الاجتماعي على كل من سهولة الاستخدام المدركة والمنفعة المدركة والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني ونية تبني التعلم الإلكتروني. كما أشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي لجائحة COVID-19 على كل: من سهولة الاستخدام المدركة والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني. وأشارت أيضاً إلى وجود تأثير معنوي لسهولة الاستخدام المدركة على كل من: المنفعة المدركة والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني ونية تبني التعلم الإلكتروني. كما أشارت إلى وجود تأثير معنوي للمنفعة المدركة على كل من: الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني ونية تبني التعلم الإلكتروني. وأشارت أخيراً إلى وجود تأثير معنوي للاتجاه نحو التعلم الإلكتروني على نية تبني التعلم الإلكتروني. بينما لم تثبت معنوية تأثير جائحة COVID-19 على المنفعة المدركة أو نية تبني التعلم الإلكتروني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية