دور الذكاء الإستراتيجي في تنمية مهارات الإبداع والابتكار بمستشفيات محافظة المنوفية دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة الأعمال- كلية التجارة - جامعة مدينة السادات

2 قسم إدارة الأعمال/ کلية التجارة/ جامعة مدينة السادات

المستخلص

ملخص البحث

استهدفت الدراسة بحث دور الذكاء الإستراتيجي في تنمية مهارات الإبداع والابتكار والمتمثلة فى كل من: "السمات، والقدرات، والمهارات"، بالتطبيق على العاملين بمستشفيات محافظة المنوفية، من خلال الاستعانة بقائمة الاستقصاء، إذ بلغت عينة الدراسة 400 مفردة، وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائى "SPSS" لمعالجة البيانات واختبار الفرضيات، وذلك لتحقيق عدة أهداف تمثلت فى: التعرف على درجة الاختلاف بين آراء العاملين تجاه كل من: الذكاء الإستراتيجي وفقاً لخصائصهم الشخصية "النوع وسنوات الخبرة"، وحول مدى توفر مهارات الإبداع والابتكار وفقاً لنفس الخصائص، فضلاً عن التحقق من وجود علاقة بين الذكاء الإستراتيجي، والإبداع والابتكار، وتوصلت إلى عدة نتائج أهمها: وجود توافق بين آراء العاملين نحو الذكاء الإستراتيجي وفقاً لمستوى الخبرة بصورة كلية، بينما وجدت اختلافات فيما يتعلق بكل من:(التفكير المنظم، والشراكة، الدافعية الذاتية) بصورة جزئية، كما وجد توافق بين آراء العاملين فيما يتعلق بمدى توافر مهارات الإبداع والابتكار وفقاً للنوع بصورة كلية وجزئية، بينما وجدت اختلافات فيما يتعلق بمستوى الخبرة بصورة جزئية لبعد "القدرات"، واقترحت عدة توصيات يمكن أن تسهم في تحسين مهارات المبدع المبتكر فى المستشفيات المصرية، وكذلك البحوث المستقبلية.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الإستراتيجي، الإبداع والابتكار

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية