يتناول هذا البحث ومن خلال منهجية تحليلية مشكلات الاعتراف والقياس والإفصاح في شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص ، وذلك من خلال خمسة أقسام رئيسية. يتناول القسم الأول منها الإطار المفاهيمي المتكامل لشركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص ، ويشتمل القسم الثاني على صياغة المشكلات المحاسبية ذات الصلة بشركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص من وجهة نظر مكاتب المراجعة الرائدة. بينما يتناول القسم الثالث صياغة رؤية تحليلية لمشكلات تطبيق المعيار الدولي الثالث من المعايير الدولية للإبلاغ المالي IFRS3 ، وذلك على اعتباره الأكثر اتصالاً بالمشكلات المحاسبية ذات الصلة بشركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص ، ويتناول القسم الرابع منها الرؤية الأمريكية بشأن تطوير الإفصاح في شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص ، ويتناول القسم الخامس واقع شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص في مصر ومعوقات التطبيق المتوقعة. وقد توصل البحث إلى صياغة المشكلات المحاسبية الأساسية ذات الصلة بمعاملات شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص ، سواء من منظور مكاتب المراجعة الرائدة أو من واقع المشاهدات التجريبية. إذ توصل البحث إلى صياغة ثمانية عشر مشكلة محاسبية متوقعة في تلك الشركات وذلك من المنظور المهني ، كما توصل إلى اشتقاق مشكلات ذات صلة من واقع البحوث التجريبية ، يدور معظمها في إطار كيفية التطبيق الموضوعي لمنهجية القيمة العادلة في مجال إندماجات الأعمال. وبخاصة في مجال قياس الأصول غير الملموسة.
سعادة, طارق إبراهيم صالح. (2023). مشاكل المحاسبة عن عمليات شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص: دراسة تحليلية ورؤية استباقية. المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 51(4), 635-706. doi: 10.21608/sjsc.2022.174127.1203
MLA
طارق إبراهيم صالح سعادة. "مشاكل المحاسبة عن عمليات شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص: دراسة تحليلية ورؤية استباقية", المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 51, 4, 2023, 635-706. doi: 10.21608/sjsc.2022.174127.1203
HARVARD
سعادة, طارق إبراهيم صالح. (2023). 'مشاكل المحاسبة عن عمليات شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص: دراسة تحليلية ورؤية استباقية', المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 51(4), pp. 635-706. doi: 10.21608/sjsc.2022.174127.1203
VANCOUVER
سعادة, طارق إبراهيم صالح. مشاكل المحاسبة عن عمليات شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص: دراسة تحليلية ورؤية استباقية. المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 2023; 51(4): 635-706. doi: 10.21608/sjsc.2022.174127.1203