قياس تأثير الوسم "Branding" على اختيارات المشترين في السوبر ماركت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة ميريت بسوهاج

المستخلص

تتلخص مشكلة البحث في محاولة الإجابة على ما إذا كان الولاء للعلامة التجارية يؤثر على اختيارات المشتري في السوبرماركت سواء بالنسبة للسلع الميسرة أو سلع التسوق وما إذا كان استقبال جمهور المستهلكين لها يختلف في السلع باختلاف الدخل أو النوع أو السن أو محل الإقامة في الحالتين۔
وقد وجدت الباحثة أنه بصفة عامة تعتبر العلامات التجارية من أكثر العوامل المؤثرة على اختيارات المستهلك لمنتج معين دون الآخر، فبالمقارنة بين العوامل المختلفة المؤثرة على اتجاهات المستهلك، وجدت أنها في كثير من الأحيان تفوق العوامل الأخرى كالدعاية والأسعار وحتى النوعية۔
أما بالنسبة لمدى تذكر المستهلكين لإعلانات العلامات التجارية للسلع الميسرة فقد وجدت الباحثة أن هناك تباينا باختلاف الدخل ومكان السكن بينما لا يوجد اختلاف بسبب السن ولا النوع، وهو ما يعكس الحاجة لتوجيه الحملات الإعلانية بشكل أكبر لفئات الدخل المختلفة وأماكن السكن المتنوعة خاصة أن جميع الفئات تستخدم هذه السلع حتى ولو بدا في الظاهر أنها لا تهتم بها أو تستخدمها۔
وبالرغم من ثبوت عدم وجود اختلافات في استقبال الجمهور للعلامات التجارية بسبب النوع أو السن في حالة سلع التسوق والتي اتخذت الباحثة الأجهزة المنزلية المنزلية كنموذج لها، فإن من الواضح أن هناك تفضيلات لماركات معينة ناتجة عن اختلاف الدخل والسكن، وهو ما يعكس ضرورة توجيه حملات إعلانية تعريفية بالعلامة التجارية المرغوب في تسويقها بشكل يتناسب مع فئات الدخل المختلفة ومناطق السكن المتنوعة۔

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية