إدور سلوكيات الشراء الاندفاعي في العلاقة بين التأثر بالمقارنات الاجتماعية والإرهاق الإلكتروني دراسة ميدانية بالتطبيق على مستخدمي Facebook من طلاب جامعة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

٣٣محمود رشوان عند الاشارة امام صيدلية العزبي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إختبار أثر سلوکيات الشراء الاندفاعي المتمثلة في الشراء الاندفاعي العرضي، وهوس الشراء الاندفاعي کمتغيرات وسيطة تداخلياً على العلاقة بين تأثر المستهلک بالمقارنات الاجتماعية التي تحدث على مواقع التواصل الاجتماعي، وارهاقه من استخدام تلک المواقع، وقد تم تطبيق الدراسة على مستخدمي تطبيق Facebook من الشباب في الفئة العمرية من (17 سنة إلى 22 سنة) من خلال عينة حجمها ( 389 مفردة) مطابقة للشروط وصالحة للتحليل، وتم تجميع البيانات الأولية من خلال الإستقصاء الإلکتروني، وتم التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS عبر أسلوب تحليل الانحدار. وتوصل البحث إلى وجود علاقة موجبة معنوية بين تأثر المستهلک بالمقارنات الاجتماعية على وسائل التواصل الاجتماعي وإرهاقه الالکتروني منها، وکذلک بين سلوکيات الشراء الاندفاعي بنوعيها وبين إرهاق المستهلک من وسائل التواصل الاجتماعي، کما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة معنوية موجبة بين التأثر بالمقارنات الاجتماعية وهوس الشراء الاندفاعي، وأخيراً توصلت الدراسة إلى وجود علاقة وساطة تداخلية لمتغير هوس الشراء الاندفاعي في العلاقة بين تأثر المستهلک بالمقارنات الاجتماعية على مواقع التواصل الاجتماعي وإرهاقه الإلکتروني منها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية