" أثر الإفصاح عن خطر التحول الرقمي ضمن فقرة أمور المراجعة الرئيسة في تقرير مراقب الحسابات الخارجي على المحتوي المعلوماتي للتقرير: دراسة ميدانية في البيئة المصرية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التجارة جامعة طنطا

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيس للبحث في دراسة وتحليل أثر الإفصاح عن خطر التحول الرقمي ضمن فقرة أمور المراجعة الرئيسة في تقرير مراقب الحسابات الخارجي على المحتوي المعلوماتي للتقرير في البيئة المصرية. وقد اعتمد البحث على استقراء آراء عينة من أعضاء هيئة التدريس، مراقبي الحسابات الخارجيين، طلاب الدراسات العليا. وقد تم الإعتماد على أسلوب العينة العشوائية في إختيار عينة الدراسة الميدانية والمکونة من 200 فرد.
وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: سوف يؤدي الإفصاح عن خطر التحول الرقمي ضمن فقرة أمور المراجعة الرئيسة إلى تحسين الشفافية بشأن عملية المراجعة، وتخفيض عدم تماثل المعلومات بين الإدارة ومراقب الحسابات وأصحاب المصالح المختلفة. کما سيؤدي الإفصاح إلى زيادة ملاءمة وقيمة تقرير المراجعة بالنسبة لمستخدمي القوائم المالية؛ حيث يؤدي إلى تخفيض فجوة التوقعات بين مراقب الحسابات ومستخدمي القوائم المالية من خلال تقديم تقرير مراجعة غير نمطي وأکثر تفصيلا. کما سيؤدي إلى زيادة اهتمام کل من الإدارة والمکلفين بالحوکمة بالافصاحات ذات الصلة بفقرة أمور المراجعة الرئيسة في القوائم المالية، وبالتالي تحسين جودة التقارير المالية. کما قد يکون لها تأثيرا على جودة المراجعة نتيجة زيادة درجة المساءلة.
کما أثبتت الدراسة الميدانية وجود تاثير معنوى للإفصاح عن خطر التحول الرقمي ضمن فقرة أمور المراجعة الرئيسة في تقرير مراقب الحسابات الخارجي على تقليل المسئولية القانونية لمراقب الحسابات وبالتالي علي زيادة المحتوي المعلوماتي للتقرير.
الکلمات المفتاحية:
معيار المراجعة الدولي (701)، أمور المراجعة الرئيسة، التحول الرقمي، خطر التحول الرقمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية