دور تبني تکنولوجيا سلسلة الکتل في دعم الذکاء الاصطناعي دراسة ميدانية على البنوک التجارية في القاهرة الکبرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي لعلوم الحاسب ونظم المعلومات بالتجمع الخامس

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلي التعرف علي دور تبني تکنولوجيا سلسلة الکتل في دعم الذکاء الاصطناعي دراسة ميدانية علي البنوک التجارية في القاهرة الکبري، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة وزعت علي عينة عشوائية مکونة من (364) مفردة من مديري البنوک التجارية بالقاهرة الکبري (بنک HSBC، بنک CIB، البنک الأهلي، بنک مضر، بنک القاهرة)، وتم استرداد 337 استبانة صالحة لغايات إجراء التحليل بنسبة استرداد (92.5%).
وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها:
وجود علاقة جوهرية إيجابية بين اللامرکزية والذکاء الإصطناعي في البنوک التجارية بالقاهرة الکبري، أي أن أفراد عينة الدراسة يؤيدون الفرض الاحصائي وهو أن الأعتماد علي اللامرکزية سوف يساهم في دعم الذکاء الاصطناعي بنسبة 53.6%.
کما اوضحت نتائج الدراسة بوجود علاقة جوهرية إيجابية بين الشفافية والذکاء الإصطناعي في البنوک التجارية بالقاهرة الکبري، أي أن أفراد عينة الدراسة يؤيدون الفرض الاحصائي وهو أن الأعتماد علي الشفافية سوف يساهم في دعم الذکاء الاصطناعي بنسبة 31.7%.
کذلک اوضحت نتائج الدراسة بوجود علاقة جوهرية إيجابية بين التتبع والذکاء الإصطناعي في البنوک التجارية بالقاهرة الکبري، أن أفراد عينة الدراسة يؤيدون الفرض الاحصائي وهو أن الأعتماد علي الشفافية سوف يساهم في دعم الذکاء الاصطناعي بنسبة 46%.
کما اوصت الدراسة:
الإستفادة من تبني تقنية سلسلة الکتل في عمليات التسوية بين البنوک، وعمليات التصويت في المؤسسات ونقل الملکية، وتسجيل الوثائق، وغير ذلک من تطبيقاتها المالية والتسجيلية الآمنة.
مراعاة مواکبة البنوک التجارية للتطورات في زيادة کفاءة الأنظمة الذکية لما لها من أثر في الخصائص الأساسية والثانوية للمعلومات من حيث ملائمتها، وتمثيلها الصادق، وقابلية معلوماتها للمقارنة والفهم، والتوقيت المناسب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية