دور تقنية سلاسل الکتل Blockchains فى زيادة فعالية المراجعة الخارجية کآلية من آليات حوکمة الشرکات: دراسة تحليلية واستکشافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التجارة- جامعة طنطا

2 کلية التجارة جامعة کفر الشيخ

المستخلص

تناولت هذه الدراسة دور تقنية سلاسل الکتل في زيادة فعالية المراجعة الخارجية کآلية من آليات حوکمة الشرکات من خلال الترکيز على دور سلاسل الکتل في زيادة فعالية حوکمة الشرکات بصفة عامة، والمراجعة الخارجية بصفة خاصة. وقد تم الإعتماد على أسلوب العينة العشوائية الطبقية في اختيار عينة الدراسة والمکونة من 172 مفردة. وقد تم توزيع قوائم الإستقصاء على کل من ( مراجعي الحسابات، المحاسبين، أعضاء هيئة التدريس، وطلاب الدراسات العليا) وذلک لاختبار فروض البحث.
وتوصلت الدراسة إلى أن المراجعة الخارجية قد تأثرت بتطبيق تکنولوجيا سلاسل الکتل في العديد من الأمور التي تتمثل في توفير دفتر أستاذ رقمى معتمداً على قاعدة بيانات مستندة إلى Blockchain بدلاً من دفتر الأستاذ العام، أتمتتة العديد من العمليات، التحول من المراجعة المستمرة إلى المراجعة في الوقت الفعلى (المراجعة الفورية)، استحداث وظائف مستقبلية ومهام ومهارات جديدة للمراجعين مثل مراجعة العقود الذکية، تقديم الإستشارات الإدارية والدراسات التحليلية اللازمة في ضوء تطبيق هذه التقنية. وتؤکد هذه الدراسة أن التغيير المحتمل في دور المراجع له کبير الأثر في زيادة درجة شفافية المعلومات وتخفيض تکاليف الوکالة وعدم تماثل المعلومات مما يؤدى إلى زيادة فعالية حوکمة الشرکات.
وتوصى الدراسة بضرورة السعي نحو تطبيق تقنية سلاسل الکتل في القطاعات المختلفة في البيئة المصرية ومحاولة الإستفادة من المزايا التي تحققها، عقد برامج ودورات تدريبية للمحاسبين والمراجعين على التکنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها وکيفية التعامل معها، الإتجاه نحو المزيد من الأبحاث حول تأثير التطور التکنولوجي على مهنة المحاسبة والمراجعة، العمل على تطوير أساليب وإجراءات العمل بالمنظمات بما يتواءم مع ظروف التکنولوجيا الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية