دور تمکين العميل في دعم إبتکار المنتجات الجديدة دراسة ميدانية على الشرکات المصنعة للهواتف الذکية في القاهرة الکبرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي لعلوم الحاسب ونظم المعلومات بالتجمع الخامس

المستخلص

هدهدفت هذه الدراسة إلي التعرف علي دور تمکين العميل في دعم ابتکار المنتجات الجديدة في الشرکات المصنعة للهواتف الذکية في القاهرة الکبري.
ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة وزعت علي عينة عشوائية مکونة من (384) مفردة من طلاب الجامعات الحکومية بالقاهرة الکبري (جامعة عين شمس، جامعة القاهرة، جامعة حلوان)، وتم استرداد 354 استبانة صالحة لغايات إجراء التحليل بنسبة استرداد (92% ).
وبعد إجراء التحليل الإحصائي واختبار فروض الدراسة توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها:
- وجود علاقة جوهرية إيجابية بين حرية الإختيار وابتکار المنتجات الجديدة في الشرکات المصنعة للهواتف الذکية بالقاهرة الکبري عند مستوى معنوية أقل من (0.05)، بمعامل تحديد R2 قدره (75.9%)، مما يدل على قبول الفرض.
- کذلک توجد علاقة جوهرية إيجابية بين التأثير وابتکار المنتجات الجديدة في الشرکات المصنعة للهواتف الذکية بالقاهرة الکبري عند مستوى معنوية أقل من (0.05)، بمعامل تحديد R2 قدره (81.9%)، مما يدل على قبول الفرض.
- ايضًا توجد علاقة جوهرية إيجابية بين المعني وابتکار المنتجات الجديدة في الشرکات المصنعة للهواتف الذکية بالقاهرة الکبري عند مستوى معنوية أقل من (0.05)، بمعامل تحديد R2 قدره (64.8%)، مما يدل على قبول الفرض.
کما اوصت الدراسة بالآتي:
• على المديرين بالشرکات المصنعة للهواتف الذکية أن يقوموا بتشجيع العميل على المشارکة بتقديم الأفکار واختيارها من خلال زيادة درجة استيعابه لدورهم، واقتناعه بأهمية المشارکة، ووضع محفزات مناسبة لحث العملاء على تبادل معلوماتهم بحرية من خلال إنشاء منتديات علي شبکة الإنترنت.
• عمل ورشات عمل وحلقات عصف ذهني تضم عملاء مهتمين بنجاح الشرکة ومنح العملاء قدرة أوسع على الاختيار من خلال زيادة البدائل المتاحة لخصائص المنتجات.
ا

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية