دراسة واختبار تأثير خصائص منشاتي مراقب الحسابات وعميله علي أتعاب مراجعة القوائم المالية للشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المحاسبة - کلية التجارة - جامعة الاسکندرية

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار تأثيرکل من خصائص عميل المراجعة (الحجم، الربحية، المخاطر، التعقيد) وخصائص منشأة مراقب الحسابات (الحجم، التخصص الصناعي) على أتعاب مراجعة القوائم المالية. وباستخدام عينة من 250 مشاهدة سنوية تخص 50 شرکة من الشرکات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة من 2015 حتى 2019، وبالاعتماد على نماذج تحليل الانحدار المتعدد تم اختبار فروض الدراسة. وخلص البحث إلى وجود تأثير ايجابي ومعنوي لحجم منشأة عميل المراجعة ومخاطر أعمالها وحجم منشأة مراقب الحسابات علي أتعاب مراجعة القوائم المالية، ووجود تأثير سلبي معنوي لربحية منشأة عميل المراجعة وتعقيد عملياتها والتخصص الصناعي لمنشأة مراقب الحسابات علي أتعاب مراجعة القوائم المالية.
وخلصت الدراسة ايضا إلي أن حجم منشاة مراقب الحسابات هو العامل الاکثر أهمية من بين العوامل التي تم اختبارها في تحديد قيمة أتعاب المراجعة بما له من قدرة تفسيرية مرتقعة. وفيما يتعلق بتأثير المتغيرات الرقابية على المتغير التابع، في سياق العلاقات محل الدراسة، انتهى البحث إلى أن کل من تأخر اصدار تقرير المراجعة واستقلال مجلس إدارة منشأة عميل المراجعة له تأثير إيجابي معنوي علي أتعاب مراجعة القوائم المالية، بينما تاريخ نهاية السنة المالية له تأثير ايجابي غير معنوي علي قيمة هذه الأتعاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية