العمل الاضطراري عن بُعد وأثره في الصِّحَّة النفسية للعاملين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف هذا البحث تحديد أثر العمل الاضطراري عن بُعد في الصحة النفسية للعاملين بجامعة المنوفية. ولتحقيق هذا الهدف؛ تم تطوير قائمة استقصاء لجمع البيانات المطلوبة من عينة البحث، والتي تم تحديد حجمها (377 مُفرَدة)، وتم إرسال قائمة الاستقصاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى أکثر من 430 من العاملين بجامعة المنوفية، وتمّت الإجابة على 281 قائمة، من بينها 268 قائمة صالحة للتحليل (بنسبة 71% تقريبًا من حجم العينة).
وقد توصّل البحث إلى عددٍ من النتائج، وکان من أهمها: وجود أثر سلبي للعمل الاضطراري عن بُعد في الصحة النفسية للعاملين بجامعة المنوفية؛ حيث يُعاني (68.3%) منهم من انخفاض مستوى الصحة النفسية من حيث الراحة الاجتماعية في مکان العمل الاضطراري عن بُعد، ويُعاني (60.1%) منهم من انخفاض مستوى الصحة النفسية من حيث الرضا عن الثقافة السائدة في مکان العمل الاضطراري عن بُعد، ويُعاني (74.3%) منهم من انخفاض مستوى الصحة النفسية من حيث الشعور بالمُشارَکة والرفاهية في مکان العمل الاضطراري عن بُعد.
وفي نهاية هذا البحث، قدّم الباحث عددًا من التوصيات، وکان من أهمها: تنظيم ندوات تثقيفية للعاملين بجامعة المنوفية؛ تستهدف تعريفهم بماهية الصحة النفسية، وأهميتها، وزيادة وَعْيهم بکيفية الحِفاظ على صحتهم النفسية وراحتهم ورفاهيتهم في مکان العمل بصفة عامة، وفي مکان العمل الاضطراري عن بُعد بصفة خاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية