أثر تغيير العلامة التجارية على الصورة الذهنية للمنظمة دراسة تطبيقية على عملاء شرکة الهاتف المحمول اورنج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف هذا البحث التعرف على الأثر الناتج من تغيير العلامة التجارية على الصورة الذهنية للمنظمة بالتطبيق على عملاء شرکة الهاتف المحمول اورنج، کما سعى البحث إلى التعرف على مستوى الصورة الذهنية للمنظمة قبل وبعد تغيير العلامة التجارية من موبينيل إلى أرونج.
هذا وقد اعتمد البحث على قائمة استقصاء، کأداة لجمع البيانات الملائمة لتحقيق أغراض البحث، حيث تم تصميمها وتوزيعها على عينة مکونه من (384) مفرده من عملاء شرکة الهاتف المحمول اورنج بمحافظات (القاهرة، المنوفية، کفر الشيخ)، وقد بلغ معدل الاستجابة داخل عينة الدراسة نحو (81%)، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS.
وأظهرت النتائج وجود أثر لتغيير العلامة التجارية على الصورة الذهنية لشرکة الهاتف المحمول اورنج، کما توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين الصورة الذهنية للمنظمة قبل تغيير العلامة التجارية والصورة الذهنية للمنظمة بعد تغيير العلامة التجارية.
وفى نهاية البحث تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات التي تساعد المنظمات في اتخاذ القرار بتغيير العلامة التجارية من عدمه، بالإضافة إلى الخطوات التي يجب اتباعها عند القيام بعملية تغيير العلامة التجارية، والعمل على تحسين صورة المنظمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية