أثر أستخدام تقنيات الذكاء الأصطناعي على القرار الشرائي للمستهلك بالتطبيق على عملاء شركة أمازون (دراسة لتجربة التسوق المدعومة بالذكاء الاصطناعي لشركة أمازون مصر)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للتسويق والتجاره ونظم المعلومات

المستخلص

يُعتبر الذكاء الاصطناعي حاليًا أحد أكثر التقنيات الواعدة، والتي قد تؤثر بشكل كبير على المجتمع والأعمال. بالإضافة إلى إستخدامه على المستوى التنظيمي، فإنه يُستخدم أيضًا على المستوى التشغيلي؛ حيث إن تفاعله مع العملاء لا يقل أهمية ويتطلب الأهتمام والتطوير. ليس الجميع قادرين على التكيف مع التكنولوجيا الجديدة بنفس الدرجة، لذا من الضروري فهم الفروقات بين الأجيال في هذا الصدد.

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل تأثير الذكاء الاصطناعي على قرارات الشراء لدى المستهلكين عبر منصة أمازون مصر، مع التركيز على دور الوعي التقني، والتفاعل مع التوصيات الذكية، وظروف السوق. وبالتالي هدفت إلى تحليل هذه العلاقات لتقديم رؤى عملية تساعد الشركات على تحسين استراتيجياتها التسويقية وتعزيز ثقة المستهلكين في تقنيات الذكاء الاصطناعي، مما يسهم في النهاية في تعزيز القرارات الشرائية وزيادة المبيعات.

اعتمد الدراسة على منهج وصفي تحليلي، باستخدام استبيان إلكتروني شمل 400 مشارك، وتحليل البيانات عبر أدوات إحصائية مثل الانحدار الخطي وتحليل المسار.

وكانت أبرز النتائج أن الوعي بتقنيات الذكاء الاصطناعي يؤثر إيجابيًا على قرار الشراء، رغم ضعف قوة التأثير، كما اوصت الدراسة بأهمية تعزيز شفافية الذكاء الاصطناعي لبناء ثقة المستهلكين، وتُبرز الدراسة أهمية دمج الذكاء الاصطناعي في استراتيجيات التسويق الرقمي، مع مراعاة العوامل الديموغرافية والأقتصادية لتعزيز الفعالية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية