يهدف هذا البحث إلى تحليل دور الدعم الحكومي في الحد من الفقر في مصر في سياق تطبيق برامج الإصلاح الاقتصادي خلال الفترة (1991–2023). وقد ارتكزت الدراسة على تتبع تطور سياسات الدعم، واتجاهات الفقر، والمتغيرات الاقتصادية الكلية المرتبطة بهما، مثل الاستثمار، الدين العام، التضخم، البطالة، وسعر الصرف، تم تقسيم فترة الدراسة إلى أربع مراحل رئيسية تعكس تحولات السياسات الاقتصادية والاجتماعية في مصر، بدءًا من برنامج الاصلاح الاقتصادى والتكيف الهيكلي عام 1991 وحتى برنامج الإصلاح الشامل بالتعاون مع صندوق النقد الدولي عام 2016 وما تلاه.
أظهرت النتائج أن الدعم، رغم حجمه الكبير في بعض الفترات، لم يؤدِ إلى انخفاض مستدام في معدلات الفقر، نظرًا لغياب الكفاءة في الاستهداف، وتآكل أثر الدعم نتيجة ارتفاع الأسعار والتضخم، خاصة في ظل تحرير سعر الصرف، كما تبين أن العلاقة بين الدعم والفقر تتأثر بتفاعل عدد من المتغيرات الكلية، وعلى رأسها الاستثمار المحلي، ومستوى الدين الخارجي، ومعدل البطالة، ما يُبرز أهمية معالجة الفقر ضمن إطار اقتصادي شامل، لا من خلال الدعم فقط.
يوصي البحث بإعادة هيكلة منظومة الدعم بحيث تكون قائمة على الاستهداف الذكي، وتعزيز تكاملها مع برامج التشغيل، والتعليم، والخدمات الصحية، لتحقيق الحماية الاجتماعية الفعالة وتحسين العدالة التوزيعية في مصر..
حسين, مجدى ماجد محمد, & غانم, محمد حسين حفني. (2025). دور الدعم فى الحد من الفقر فى مصر فى إطار برامج الإصلاح الاقتصادى خلال الفترة (1991-2023). المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 58(3), 237-280. doi: 10.21608/sjsc.2025.389628.1589
MLA
مجدى ماجد محمد حسين; محمد حسين حفني غانم. "دور الدعم فى الحد من الفقر فى مصر فى إطار برامج الإصلاح الاقتصادى خلال الفترة (1991-2023)", المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 58, 3, 2025, 237-280. doi: 10.21608/sjsc.2025.389628.1589
HARVARD
حسين, مجدى ماجد محمد, غانم, محمد حسين حفني. (2025). 'دور الدعم فى الحد من الفقر فى مصر فى إطار برامج الإصلاح الاقتصادى خلال الفترة (1991-2023)', المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 58(3), pp. 237-280. doi: 10.21608/sjsc.2025.389628.1589
VANCOUVER
حسين, مجدى ماجد محمد, غانم, محمد حسين حفني. دور الدعم فى الحد من الفقر فى مصر فى إطار برامج الإصلاح الاقتصادى خلال الفترة (1991-2023). المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 2025; 58(3): 237-280. doi: 10.21608/sjsc.2025.389628.1589