أثر تطبيق الاستخبارات التسويقية على تحسين القدرة التنافسية للبنوك دراسة ميدانية تطبيقية على البنوك المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة - جامعة المنوفية

2 كلية التجارة جامعة المنوفية

المستخلص

المستخلص:

يهدف البحث إلى التعرف على دور الاستخبارات التسويقية فى تحسين القدرة التنافسية للبنوك المصرية. ولتحقيق أهداف البحث اتبع الباحث المنهج الوصفى التحليلى، وتكون مجتمع البحث من جميع مديرى البنوك المصرية، وتم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات، والتى تم توزيعها على مفردات مجتمع البحث بإستخدام أسلوب العينة العشوائية الطبقية، وقد تم توزيع (400) إستبانة، وبلغت الاستبانات المستردة (380) استبابة صالحة للتحليل، وبنسبة استرداد (95%) بعد استبعاد العينة الاستطلاعية، وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج ( SPSS 23) وايضا البرنامج الإحصائى (AMOS 23 ). وتوصلت البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها : وجود تأثير ذو دلالة إحصائية للاستخبارات التسويقية على القدرة التنافسية. كما توصلت البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لإدارك عينة البحث لمدى تطبيق الاستخبارات التسويقية وتحسين القدرة التنافسية تعزى للمتغيرات الشخصية (النوع، العمر، المستوى التعليمى)،والوظيفية (المستوى الادارى)،

وفى ضوء ما توصلت إليه البحث من نتائج قدم الباحث عدة توصيات من أهمها : تبنى التطبيق الفعال لأنشطة الأستخبارات التسويقية فى البنوك المصرية بهدف تحسين القدرة التنافسية، وتزويد الادارة العليا بالمعلومات الاستخباراتية لتحسين قدرتها التنافسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية