الدور المعدل للجاهزية التكنولوجية للعميل في العلاقة بين خبرة العملاء الذكية وتكنولوجيا الخدمة الذاتية بالتطبيق على عملاء وكالات السفر عبر الانترنت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم ادارة الاعمال كلية التجارة جامعة الازهر فرع البنات القاهرة

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الي تحديد الدور المعدل للجاهزية التكنولوجية للعميل في العلاقة بين خبرة العملاء الذكية وتكنولوجيا الخدمة الذاتية بالتطبيق على عملاء وكالات السفر عبر الإنترنت. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي.حيث تم تصميم قائمة استقصاء لجمع البيانات الأولية من عينة قوامها (385) مفردة، وتم التأكد من صدقها وثباتها. ومن خلال مراجعة قوائم الاستقصاء المستردة بلغ عدد القوائم المكتملة والصالحة للتحليل الإحصائي (310) قائمة، بنسبة استجابة (80.52%). وتوصلت الدراسة الي مجموعة من النتائج أهمها وجود تأثير معنوي لخبرة العملاء الذكية في تكنولوجيا الخدمة الذاتية، كما ثبت وجود تأثير معنوي لخبرة العملاء الذكية في الجاهزية التكنولوجية للعميل، كما أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي للجاهزية التكنولوجية للعميل كمتغير معدل في العلاقة بين خبرة العملاء الذكية وتكنولوجيا الخدمة الذاتية. وتم اقتراح بعض التوصيات بناءً على هذه النتائج من أهمها ، التركيز من جانب وكالات السفر عبر الإنترنت على رفع درجة الأمان والثقة في تعاملات العملاء مع تكنولوجيا الخدمة الذاتية للحفاظ على مستوى عالي من جاهزية العملاء.كما ينبغي عليهم جعل التطبيق سهل الاستخدام حتى يتلاءم مع كافة مستويات المهارات التكنولوجية للعملاء، و بما يحسن تجربة تفاعلهم مع التطبيق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية