دور الذكاء الروحي فى تحسين جودة الخدمة ( دراسة تطبيقية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التجارة - جامعة مدينة السادات

2 كلية التجارة جامعة مدينة السادات

المستخلص

يهدف هذا البحث الى معرفة دور الذكاء الروحي كأحد المتغيرات الإدارية الحديثة بما يحتوي عليه من أبعاد تمثلت فى ( توسيع حالة الوعي ، التفكير النقدي ، الوعي المتسامي ، إيجاد المعنى الشخصي ) كمتغير مستقل على جودة الخدمة كمتغير تابع وذلك بالمستشفيات الجامعية بوسط الدلتا ، وقد تم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، وتم الإستعانة وإستخدام قائمة الإستقصاء كأداة لجمع البيانات الأولية اللازمة لهذه الدراسة ، حيث احتوى مجتمع البحث على العاملين بالمستشفيات الجامعية بوسط الدلتا من ( أطباء وهيئة التمريض والإداريين ) ، وإشتملت عينة الدراسة على (309) مفردة من أصل (374) بنسبة إستجابة (82% ) وتعتبر هذه النسبة جيدة فى مثل هذا النوع من البحوث ، وتم إستخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) لتحليل بيانات الدراسة ومعالجتها ، وكشفت نتائج الدراسة الى وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الروحي وجودة الخدمة ، وأيضاً وجود تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية بين الذكاء الروحي وجودة الخدمة ، وعدم وجود إختلافات جوهرية ذات دلالة إحصائية بين العاملين نحو إدراكهم لمستوى الذكاء الروحي وجودة الخدمة المقدمة ، وتوصي الدراسة الحالية بأنه يجب على الإدارة العليا فى المستشفيات الجامعية لكلاً من صانعي ومتخذي القرار العمل على تدعيم وزيادة مستويات جودة الخدمة المقدمة لما لها من دور كبير وفعال لرضا جمهور العملاء من المرضى وذلك من خلال الدعم المادى والمعنوي عن طريق إعادة هيكلة الأجور والحوافز بما يلائم الحياة المعيشية وبخاصة لهيئة التمريض بتلك المستشفيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية