العلاقة بين التسوق عبر مواقع التواصل الإجتماعي وارتباط العميل بالعلامة التجارية بالتطبيق على المتسوقين عبر مواقع التواصل الإجتماعي في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق، كلية التجارة، جامعة المنصورة

2 باحثة دكتوراه بقسم إدارة الأعمال، کلية التجارة، جامعة مدينة السادات

3 أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة مدينة السادات

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن العلاقة بين التسوق عبر مواقع التواصل الإجتماعي وارتباط العميل بالعلامة التجارية بالتطبيق على المتسوقين عبر مواقع التواصل الإجتماعي في مصر، وتم الاعتماد على أسلوب العينة العشوائية النهرية لجمع البيانات اللازمة للبحث، من خلال إعداد قائمة استقصاء وتوزيعها على عينة قوامها 400 مفردة من المتسوقين عبر مواقع التواصل الإجتماعي في مصر، وتم استرداد عدد 387 قائمة استقصاء صحيحة بمعدل استجابة 96%، وتم التحليل الإحصائي باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الملائمة من خلال استخدام برنامج SPSS Ver. 22، وبرنامج AMOS ver.23 . وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: وجود علاقة ارتباط طردية معنوية بين التسوق عبر مواقع التواصل الإجتماعي وارتباط العميل بالعلامة التجارية، كما أكدت النتائج على أن جميع أبعاد التسوق عبر مواقع التواصل الإجتماعي ماعدا سهولة البحث والوصول تؤثر تأثيراً طردياً معنوياً في ارتباط العميل بالعلامة التجارية ككل. وفي ضوء ذلك قدم البحث مجموعة من التوصيات منها، الإهتمام من قبل الشركات المعلنة عن العلامة التجارية بالرسالة الإعلانية والتركيز على المنافع الخاصة بعملائها لترك أثراً مقنعاً للعملاء والتي من شأنها التأثير بشكل معنوي على إرتباط العميل بالعلامة التجارية لدى المتسوقين عبر مواقع التواصل الإجتماعي في مصر، وضرورة اهتمام شركات العلامات التجارية بإمكانية تقسيط تكلفة المنتجات وتقديم الضمانات اللازمة للعملاء للتأكد من جودة المنتج، حتى يتحقق التفاعل الإيجابي من قبل العملاء على صفحات العلامة التجارية والزيادة من إنتشارها والإقبال عليها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية