دور وعي العميل كمتغير وسيط في العلاقة بين التسوق عبر مواقع التواصل الإجتماعي وارتباط العميل بالعلامة التجارية بالتطبيق على المتسوقين عبر مواقع التواصل الإجتماعي في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق، كلية التجارة، جامعة المنصورة

2 باحثة دكتوراه بقسم إدارة الأعمال، کلية التجارة، جامعة مدينة السادات

3 أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة مدينة السادات

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن العلاقة بين التسوق عبر مواقع التواصل الإجتماعي وارتباط العميل بالعلامة التجارية من خلال وعي العميل كمتغير وسيط، وتم الاعتماد على أسلوب العينة العشوائية الطبقية لجمع البيانات اللازمة للبحث، من خلال إعداد قائمة استقصاء وتوزيعها على عينة قوامها 400 مفردة من المتسوقين عبر مجموعات التواصل الإجتماعي في مصر، وتم استرداد عدد 387 قائمة استقصاء صحيحة بمعدل استجابة 96%، وتم التحليل الإحصائي باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الملائمة للبيانات من خلال استخدام برنامج SPSS Ver. 22، وبرنامج Ver.23 AMOS. وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: وجود علاقة ارتباط طردية معنوية بين التسوق عبر مواقع التواصل الإجتماعي وارتباط العميل بالعلامة التجارية من خلال وعي العميل، كما أكدت النتائج على أن جميع أبعاد التسوق عبر مواقع التواصل الإجتماعي ماعدا سهولة البحث والوصول تؤثر تأثيراً طردياً معنوياً في ارتباط العميل بالعلامة التجارية ككل من خلال وعي العميل بالعلامة التجارية. فضلاً عن وجود علاقة غير مباشرة ذات دلالة إحصائية بين التسوق عبر مواقع التواصل الإجتماعي وارتباط العميل بالعلامة التجارية في ظل وجود وعي العميل كمتغير وسيط بالنسبة للمشترين عبر مواقع التواصل الإجتماعي في مصر محل البحث. وفي ضوء ذلك قدم البحث مجموعة من التوصيات منها، الإهتمام من قبل الشركات المعلنة عن العلامة التجارية بالرسالة الإعلانية والتركيز على المنافع الخاصة بعملائها لترك أثراً مقنعاً للعملاء والتي من شأنها التأثير بشكل معنوي على ارتباط العميل بالعلامة التجارية وزيادة وعي العميل لدى المتسوقين، وضرورة اهتمام شركات العلامات التجارية بإمكانية تقسيط تكلفة المنتجات وتقديم الضمانات اللازمة للعملاء للتأكد من جودة المنتج، يتحقق التفاعل الإيجابي العملاء على صفحات العلامة التجارية والزيادة من إنتشارها والإقبال عليها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية