العلاقة بين برامج تطوير القيادات وبِناء وتنمية المُنظّمة المُتعلّمة دراسة تطبيقية على جامعة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التجارة جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف هذا البحث تحديد نوع ودرجة قوة العلاقة بين برامج تطوير القيادات في جامعة المنوفية وكلٍ من مستوى المُنظّمة المُتعلّمة بها مأخوذًا بشكلٍ إجمالي، وكل متغير من متغيّراتها (فِرَق العمل، وقدرات العاملين، والرؤية المُشترَكة، والتفكير المُنظّم) على حِده. ولتحقيق هذا الهدف؛ اتبع الباحثان المنهج الوصفي الاستقرائي، وتم تطوير قائمة استقصاء لجمع البيانات المطلوبة من عينة البحث، والتي تم تحديد حجمها (440 مفردة)، وتمّت الإجابة على 341 قائمة، من بينها 312 قائمة صالحة للتحليل (بنسبة 71% تقريبًا من حجم العينة).

وقد توصّل البحث إلى عددٍ من النتائج، وكان من أهمها: وجود علاقة طردية قوية ذات دلالة إحصائية بين برامج تطوير القيادات في جامعة المنوفية وكلٍ من مستوى المُنظّمة المُتعلّمة بها مأخوذًا بشكلٍ إجمالي، وكل متغير من متغيّراتها (فِرَق العمل، وقدرات العاملين، والرؤية المُشترَكة، والتفكير المُنظّم) على حِده، وكان بُعْد برامج تطوير القيادات في جامعة المنوفية المتعلق بتطوير المهارات الفِكريّة للقيادات الأقوى علاقة طردية، ومن ثم؛ الأقوى دورًا في بِناء وتنمية المُنظّمة المُتعلّمة بها، يليه بُعْد تطوير المهارات الإنسانية للقيادات، وأخيرًا، بُعْد تطوير المهارات الفنية للقيادات.

وفي نهاية البحث، قدّم الباحثان عددًا من التوصيات، وكان من أهمها: ضرورة تنظيم برامج تدريبية ووِرَش عمل؛ تستهدف تطوير مهارات قيادات جامعة المنوفية المتعلقة بكيفية بِناء وتنمية علاقات المحبة والتعاون بين جميع العاملين بالجامعة، وضرورة مراعاة تنوّع الخِبرات والمهارات داخل فِرَق العمل التي يتم تشكيلها بالجامعة، وضرورة اتخاذ القرارات اللازمة لتوفير نظام معلومات بالجامعة قادر على مُساعدة العاملين في حل المشكلات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية