تهدف الدراسة وفقاً لطبيعة المشكلة البحثية إلى بيان أثر التخطيط الضريبي على قيمة الشركة للشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية، ويتمثل مجتمع الدراسة في الشركات غير المالية المسجلة في بورصة الأوراق المالية المصرية،وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج من خلال التحليل الإحصائي لبيانات الدراسة التطبيقية، ويعد من أهم هذه النتائج أنه توجد علاقة ارتباط إيجابية معنوية بين التخطيط الضريبي وقيمة الشركة للشركات غير المالية المقيدة في البورصة المصرية، ويوجد تأثير إيجابي معنوي للتخطيط الضريبي على قيمة الشركة للشركات غير المالية المقيدة في البورصة المصرية عند مستوى معنوية (5%). مما يبين أن التخطيط الضريبي يؤدي إلى تحسين قيمة الشركة، نتيجة لزيادة أرباح الشركة بعد الضرائب للشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية. كما أظهرت نتائج الدراسة أن التخطيط الضريبي مقاساً بمعدل الضريبة الفعال المحاسبي يأتي في المرتبة الأولى من حيث التأثير الإيجابي على قيمة الشركة، كما يأتي التخطيط الضريبي مقاساً بالفروق الضريبية الدفترية في المرتبة الثانية من حيث الـتأثير الإيجابي على قيمة الشركة، بينما يأتي التخطيط الضريبي مقاساً بمعدل الضريبة الفعال النقدي في المرتبة الثالثة من حيث التأثير الإيجابي على قيمة الشركة، وتفسر هذه النتيجة بأن الشركات غير المالية المصرية المقيدة بالبورصة تعتمد على معدل الضريبة الفعال المحاسبي كمؤشر للتخطيط الضريبي، لتحسين قيمة الشركة من خلال إدارة مصروف ضريبة الدخل مقارنة بالأرباح قبل الضرائب.
عبدالباقي, حسين سيد حسن عبدالباقي. (2025). أثر التخطيط الضريبي على قيمة الشركة في البيئة المصرية ( دراسة تطبيقية). المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 57(2), 117-186. doi: 10.21608/sjsc.2024.309962.1488
MLA
حسين سيد حسن عبدالباقي عبدالباقي. "أثر التخطيط الضريبي على قيمة الشركة في البيئة المصرية ( دراسة تطبيقية)", المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 57, 2, 2025, 117-186. doi: 10.21608/sjsc.2024.309962.1488
HARVARD
عبدالباقي, حسين سيد حسن عبدالباقي. (2025). 'أثر التخطيط الضريبي على قيمة الشركة في البيئة المصرية ( دراسة تطبيقية)', المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 57(2), pp. 117-186. doi: 10.21608/sjsc.2024.309962.1488
VANCOUVER
عبدالباقي, حسين سيد حسن عبدالباقي. أثر التخطيط الضريبي على قيمة الشركة في البيئة المصرية ( دراسة تطبيقية). المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 2025; 57(2): 117-186. doi: 10.21608/sjsc.2024.309962.1488