أثر خصائص لجنة إدارة المخاطر وقابلية التقارير المالية للقراءةعلى خطر انهيار أسعار الأسهم - دراسة تطبيقية على الشركات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة - جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحليل أثر خصائص لجنة إدارة المخاطر وقابلية التقارير المالية للقراءة على خطر انهيار أسعار الأسهم بالتطبيق على الشركات المقيدة بالبورصة المصرية. اعتمدت الدراسة على مدخل تحليل المحتوى في فحص التقارير المالية لعينة مكونة من (68) شركة مساهمة غير مالية مقيدة بالبورصة المصرية خلال الفترة الزمنية من عام (2019) حتى عام (2022)، بإجمالي عدد مشاهدات (272) مشاهدة وذلك لاختبار الفروض البحثية.

وفى سبيل تحقيق الهدف من الدراسة فقد تم صياغة ثلاثة نماذج: الأول لقياس أثر خصائص لجنة إدارة المخاطر على خطر انهيار أسعار الأسهم، بينما الثاني لقياس أثر قابلية التقارير المالية للقراءة على خطر انهيار أسعار الأسهم، أما الثالث لقياس الأثر التفاعلي لكل من خصائص لجنة إدارة المخاطر وقابلية التقارير المالية للقراءة على خطر انهيار أسعار الأسهم.

وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير سلبي لخصائص لجنة إدارة المخاطر (استقلالية أعضاء اللجنة وتوافر الخبرات المحاسبية والمالية لأعضاء اللجنة ودورية اجتماعات اللجنة) على خطر انهيار أسعار الأسهم، وكذلك وجود تأثير سلبى لقابلية التقارير المالية للقراءة على خطر انهيار أسعار الأسهم، وأيضاً وجود تأثير سلبى لخصائص لجنة إدارة المخاطر في ظل وجود تقارير مالية قابلة للقراءة على خطر انهيار أسعار الأسهم.

واستناداً إلى ذلك توصى الدراسة بضرورة اهتمام الشركات بوجود لجنة لإدارة المخاطر مستقلة وكذلك الاهتمام بالخبرات المحاسبية والمالية لأعضاء اللجنة لما لها من آثار إيجابية على قابلية التقارير المالية للقراءة وبالتالي التخفيف من مخاطر انهيار أسعار الأسهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية