تأثير تطبيق المسؤولية الاجتماعية علي جودة الخدمة الصحية كأحد أهداف التنمية المستدامة دراسة ميدانية علي مستشفيات القطاع الخاص بالقاهرة الكبري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اداره الأعمال كلية تجارة جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص البحث

هدف البحث: إلى التعرف على تأثير تطبيق أبعاد المسؤولية الاجتماعية على جودة الخدمة الصحية و ذلك في مستشفيات القطاع الخاص بالقاهرة الكبرى.

منهج البحث: تم الاعتماد في هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي والاستدلالي حيث تم توزيع (305) استمارة استقصاء مكونة من قسمين:

القسم الأول: خاص بالمتغير المستقل (المسؤولية الاجتماعية) موزعة على العاملين بقطاع التطبيق والمتمثلة في (الطاقم الطبي، هيئة التمريض، الإداريين).

القسم الثاني: خاص بالمتغير التابع (جودة الخدمة الصحية) موزعة على العاملين بقطاع التطبيق و المتمثلة في (الطاقم الطبي، هيئة التمريض، الاداريين) .

نتائج البحث: توصل البحث الي وجود تأثير معنوي لأبعاد المسؤولية الاجتماعية (المتغير المستقل) علي جودة الخدمة الصحية (المتغير التابع) و كانت أكثر الأبعاد تأثيرًا هم (المسؤولية الاجتماعية الاخلاقية ، المسؤولية الاجتماعية الاقتصادية) .

توصيات البحث: توصي الباحثة بزيادة اهتمام المستشفيات الخاصة بتطبيق مفاهيم المسؤولية الاجتماعية من خلال إنشاء إدارة مستقلة لتطبيق معايير و مبادئ المسؤولية الاجتماعية ، المساهمة في مبادرات المجتمع المحلي ، و وضع ميزانية مخصصة لأعمال التنمية المجتمعية .

الكلمات المفتتاحية: المسؤولية الاجتماعية ، جودة الخدمة الصحية، قطاع المستشفيات الخاص بالقاهرة الكبرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية