أثر ممارسات العدوانية الضريبية علي قيمة المنشأة دراسة تطبيقية علي الشركات غير المالية المقيدة بسوق الأوراق المالية المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة جامعة المنوفية

المستخلص

امستخلص الدراسة :

• الهدف من الدراسة : إستهدف هذا البحث بشكل أساسي دراسة واختبار أثر ممارسات العدوانية الضريبية خاصة المتعلقة بالتجنب الضريبي علي قيمة المنشأة . ولتحقيق هذا الهدف تم اختبار مجموعة من الفروض أهمها لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الشركات محل الدراسة فيما يتعلق بمتغيرات الدراسة , لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لممارسات العدوانية الضريبية علي قيمة المنشأة .

• منهجية الدراسة : إعتمد الباحث في تحقيق الهدف البحثي على تناول الدراسات المحاسبية السابقة ذات الصلة بمتغيرات الدراسة ، بالإضافة إلى إجراء دراسة تطبيقية على عينة من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية، حيث تم استخدم أسلوب البيانات الطولية (Panel Data)( ( longitudinal data الذي يجمع بين كل من أسلوب البيانات القطاعية sectional- Data) (Crossلعدد 50 شركة شكلت 250 مشاهدة وأسلوب بيانات السلاسل الزمنية (Time Series Data) للفترة من عام ۲۰۱7 إلى عام ۲۰۲1.

• نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلي , وجود فروق ذات دلالة احصائية للمتغير المستقل (التجنب الضريبي) بين الشركات حيث أن قيمة الدلالة اقل من 5% , وجود فروق ذات دلالة احصائية للمتغير التابع ( قيمة المنشأة ) بين الشركات حيث أن قيمة الدلالة أقل من 5% , يوجد تأثير ذات دلالة احصائية للتجنب الضريبي على المتغير التابع (قيمة المنشأة) خلال سنوات الدراسة المذكورة فى الشركات محل الدراسة .

• القيمة البحثية للدراسة الحالية : تُساهم الدراسة الحالية في تقليل حجم الفجوة البحثية المرتبطة بتحليل الأثر لممارسات العدوانية الضريبية متمثلة في التجنب الضريبي علي قيمة المنشأة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية