أثر السمات النوعية لمراقب الحسابات على قابلية تقريره عن مراجعة القوائم المالية السنوية للقراءة – دراسة تطبيقية على الشركات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة _ كلية الأعمال جامعة الاسكندرية

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار أثر السمات النوعية لمراقب الحسابات على قابلية تقريره عن مراجعة القوائم المالية السنوية للقراءة. وذلك باستخدام عينة مكونة من 56 شركة من الشركات المقيدة في البورصة المصرية خلال الفترة من 2017-2019، بحجم مشاهدات (168) سنة/شركة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة سلبية معنوية بين نوع مراقب الحسابات (امرأة) وقابلية تقريره للقراءة، مما يشير إلى أن قابلية تقرير مراقب الحسابات للقراءة تكون أقل في الشركات التي يقوم بمراجعة قوائمها المالية مراقبي حسابات نساء، كما أتضح وجود علاقة ايجابية معنوية بين سمعة مراقب الحسابات وقابلية تقريره للقراءة، مما يشير إلى أن تقرير مراقب الحسابات من منشآت المراجعة الأربعة الكبار أكثر قابلية للقراءة مقارنة بتقرير مراقبي الحسابات الذي يصدره مراقبي الحسابات من منشآت المراجعة بخلاف الأربعة الكبار. كما اشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة سلبية معنوية بين القرب الجغرافي لمراقب الحسابات من مقر عميله وقابلية تقريره للقراءة، مما يشير إلى أن تقرير مراقب الحسابات القريب جغرافياً (المحلي) أطول وأقل قابلية للقراءة من تقرير مراقب الحسابات المصدر من مراقب حسابات غير المحلي.



الكلمات المفتاحية: السمات النوعية لمراقب الحسابات، نوع مراقب الحسابات (رجل/ امرأة)، سمعة مراقب الحسابات، القرب الجغرافي لمراقب الحسابات من مقر عميله، قابلية تقرير مراقب الحسابات للقراءة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية