هدف البحث إلي توضيح مفهوم واهداف وخصائص التنمية المستدامة، وتحليل أبعاد التنمية المستدامة في مصر، ومعرفة إلي إلي مدي حدث تحسن في أبعاد التنمية المستدامة في مصر، واعتمد البحث على المنهج الاستقرائى والاستنباطى معاً، وعلي المنهج التحليلى عند تحليل البيانات الصادرة من الجهات المختصة، وذلك لاستنباط مجموعة من الدروس المستفادة، كما تم الاعتماد على المنهج الوصفى والتاريخى عند تناول البعد النظري للبحث.
وتبين صحة الفرض البحث في تحسن معظم مؤشرات البعد الاقتصادي والإجتماعي والتقني للتنمية المستدامة في مصر، وعدم تحسنه في معظم مؤشرات البعد البيئي، ولذلك أوصي البحث بضرورة زيادة الإهتمام بالتنمية البشرية (التعليم والصحة) وزيادة الإهتمام بالبحث العلمي والحث على الابتكار من خلال خطط وطنية، ومواكبة التغييرات التكنولوجية المتسارعة لإستيعابب التطورات المستمرة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبقية المعارف الانسانية، ومحاولة ممارستها ميدانياً، والعمل على تضييق الفجوة الرقمية بنشر الانترنت وزيادة أعداد مستخدميه على إختلاف مستوياتهم، وذلك بإتاحة أدوات تكنولوجيا المعلومات، وضرورة زيادة الإهتمام بالعد البيئي للتنمية المستدامة.
ومحاولة ممارستها ميدانياً، والعمل على تضييق الفجوة الرقمية بنشر الانترنت وزيادة أعداد مستخدميه على إختلاف مستوياتهم، وذلك بإتاحة أدوات تكنولوجيا المعلومات، وضرورة زيادة الإهتمام بالعد البيئي للتنمية المستدامة.
الشاذلي, آيه كامل سلمان الشاذلي, عبد العظيم, عصام احمد البدرى, & الخليفه, ولاء سعد. (2024). تحليل أبعاد التنمية المستدامة في مصر. المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), (), -. doi: 10.21608/sjsc.2024.266092.1413
MLA
آيه كامل سلمان الشاذلي الشاذلي; عصام احمد البدرى عبد العظيم; ولاء سعد الخليفه. "تحليل أبعاد التنمية المستدامة في مصر". المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), , , 2024, -. doi: 10.21608/sjsc.2024.266092.1413
HARVARD
الشاذلي, آيه كامل سلمان الشاذلي, عبد العظيم, عصام احمد البدرى, الخليفه, ولاء سعد. (2024). 'تحليل أبعاد التنمية المستدامة في مصر', المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), (), pp. -. doi: 10.21608/sjsc.2024.266092.1413
VANCOUVER
الشاذلي, آيه كامل سلمان الشاذلي, عبد العظيم, عصام احمد البدرى, الخليفه, ولاء سعد. تحليل أبعاد التنمية المستدامة في مصر. المجلة العلمية للبحوث التجارية (جامعة المنوفية), 2024; (): -. doi: 10.21608/sjsc.2024.266092.1413