Generating Power of Cash, EPS, Stock Price According to the Egyptian Accounting Standards -Panel Data Analysis

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 School of Business Administration, Ahram Canadian University

2 Faculty of Commerce and Business Administration, Helwan University,

المستخلص

الملخص

الهدف -هدف الدراسة تحديد تأثير الطاقة المولدة للنقد GPC وEPS على سعر السهم في ضوء معيار المحاسبة المصري رقم 4 بعنوان قائمة التدفقات النقدية المعدل عام 2015 ومعيار المحاسبة المصري رقم 22 بعنوان Earnings per Share المعدل عام 2015.

التصميم/المنهجية - تستخدم الدراسة بيانات رقمية من 38 شركة غير مالية لمدة 5 سنوات تقابل 190 مشاهده خلال الفترة 2017-2021. تطبق الدراسة طريقة بيانات اللوحة. عينة الشركات المحددة مدرجة في مؤشر EGX 100، ولديها قوائم مالية سنوية، غير متوقفة خلال فترة الدراسة، وتعمل نقدا، والعملة بالجنيه المصري، ولديها بيانات كاملة. تطبق الدراسة الانحدارات المتعددة، ويتم تطبيق التأثير الثابت والتأثير العشوائي والنماذج المجمعة، تتضمن الدراسة سعر السهم الذي يمثل العامل التابع، وكذلك القوة المولدة للنقد GPC وربحية السهم EPS التي تمثل العوامل المستقلة.

النتائج - تشير النتائج إلى أن الطاقة المولدة للنقد GPC ومكوناته لا تؤثر على سعر السهم SP ومع ذلك، فإن ربحية السهم EPS تؤثر بشكل كبير وإيجابي على سعر السهم SP.

القيود/الآثار - هناك توافر للمعلومات والفترة الزمنية للدراسة تسمح بتتبع التحكم في ربحية السهم EPS والقوة النقدية المولدة على سعر السهم وفقًا لمعايير المحاسبة المصرية EAS.

الأصالة – تحدد نتائج هذه الدراسة المتغيرات التي تؤثر بشكل إيجابي على سعر أسهم شركات الأعمال المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري، ومن المفترض أن تساعد هذه النتائج المستثمرين على فحص كيفية تفاعل سعر السهم SP مع القوة النقدية المولدة وربحية السهم EPS عند اتخاذ القرارات المالية، بالإضافة إلى ذلك، أثبتت نتائج الدراسة أنها مفيدة للمديرين الماليين عند قياس ربحية السهمEPS على سعر السهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية