تأثير التسويق الداخلي على تحسين جودة الخدمة التعليمية "دراسة تطبيقية علي الجامعات الخاصة بدولة الكويت"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة جامعة مدينة السادات

2 كلية التجارة - جامعة مدينة السادات

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى ممارسة التسويق الداخلي من وجهة نظر العاملين بالجامعات الخاصة الكويتية، وكذلك مستوى جودة الخدمة التعليمية بتلك الجامعات، وتحديد نوع وقوة العلاقة بين التسويق الداخلي بأبعادها المختلفة وجودة الخدمة التعليمية، ودراسة تأثير التسويق الداخلي على جودة الخدمة التعليمية.

ولتحقيق هذه الأهداف تم تصميم قائمة استقصاء مكون من 35 عبارة، وتوزيعها على عدد 348 مفردة من العاملين ( مدرس – مدرس مساعد – استاذ - إداري) بالجامعات الخاصة الكويتية (الجامعــة الأمريكيــة فــي الكويــت؛ وجامعة الخلـيج للعلـوم والتكنولوجيـا؛ وجامعـة الشـرق الأوسـط الأمريكيـة؛ الجامعـة العربيـة المفتوحة فرع الكويت). وتم استخدام اساليب التحليل العاملي التوكيدي وكذلك المتوسطات والانحرافات المعيارية، ومعامل الإرتباط ألفا ومعامل الإرتباط بيرسون وأسلوب تحليل الانحدار، وتم استخدام الحزم الإحصائية SPSS(V. 20) للتحليل الاحصائي.

وقد توصلت نتائج البحث إلى أن ممارسات التسويق الداخلي تتوافر لدى عينة البحث بصورة مرتفعة، وكذلك مستوى جودة الخدمة يتوافر بصورة متوسطة، واتضح وجود تأثير إيجابي معنوي لمتغير التسويق الداخلي كمتغير مستقل على جودة الخدمة التعليمية كمتغير تابع، كما يوجد تأثير إيجابي معنوي لجميع ابعاد التسويق الداخلي كمتغير المستقل على تحسين جودة الخدمة التعليمية كمتغير تابع، بالجامعات الحكومية موضوع البحث.

وفي نهاية البحث وفي ضوء نتائج التحليل الاحصائي للبيانات، تم وضع مجموعة من التوصيات التي تساهم في تعزيز ممارسات التسويق الداخلي لدى العاملين بالجامعات الخاصة الكويتية ببني سويف، وذلك للحد من جودة الخدمة التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية