دور مُمارسات إدارة الموارد البشرية عالية الأداء على مشاركة المعرفة من خلال انخراط العاملين (كمتغير وسيط):دراسة تطبيقية بالتطبيق على البنوك المتخصصة فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال - كلية التجارة - جامعة القاهرة

المستخلص

المستخلص:

الهدف من البحث: يهدف البحث إلى دراسة دور مُمارسات إدارة الموارد البشرية عالية الأداء كمتغير مستقل على مشاركة المعرفة كمتغير تابع من خلال انخراط العاملين (كمتغير وسيط).

منهجية البحث: تتمثل منهجية البحث فى الاعتماد على عينة من العاملين ببنك التعمير والاسكان وبنك الائتمان والتنمية الزراعى والتى بلغ حجمها 372 مفردة، ثم إجراء التحليل الإحصائى واختبار الفروض من خلال إجراء التحليل الوصفى لبنود قياس المتغيرات ثم تحليل نمذجة المعادلة الهيكلية.

نتائج البحث: أظهرت نتائج البحث وجود تأثير إيجابى معنوى مباشر لمُمارسات إدارة الموارد البشرية عالية الأداء على كل من مشاركة المعرفة وانخراط العاملين، كما أظهرت نتائج التحليل الاحصائى وجود تأثير إيجابى معنوى مباشر لانخراط العاملين على مشاركة المعرفة، وأخيراً أظهرت نتائج البحث وجود تأثير كلى للمتغير الوسيط (انخراط العاملين) فى العلاقة بين مُمارسات إدارة الموارد البشرية عالية الأداء ومشاركة المعرفة.

الكلمات الافتتاحية: مُمارسات إدارة الموارد البشرية عالية الأداء – مشاركة المعرفة – انخراط العاملين – بنك التعمير والاسكان – البنك الزراعى المصرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية