دور أسلوب الإدارة المرئية في عملية التعلم التنظيمي (دراسة تطبيقية على الشركات كبيرة الحجم العاملة في مجال صناعة الأجهزة الكهربائية في مصر)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التجارة - جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى محاولة التعرف على دور أسلوب الإدارة المرئية (Visual Management) في عملية التعلم التنظيمي، ولتحقيق هدف البحث تم اتباع الفلسفة الوضعية والأسلوب الاستنباطي حيث تم صياغة تساؤلات البحث وتحويلها إلى فرضيات قابلة للاختبار، وتمثلت مفردات البحث بمدراء المستوى الإداري الأول في بعض المصانع التابعة لشركات صناعة الأجهزة الكهربائية كبيرة الحجم العاملة في مصر، وتم الحصول على البيانات اللازمة للبحث من خلال قائمة استقصاء مخصصة لهذا الغرض، حيث تم استخدام الحزمة الإحصائية (SPSS 28) لتحليل البيانات الواردة في الاستمارات المستردة، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: هناك مستوى تطبيق مرتفع لأسلوب الإدارة المرئية وعملية التعلم التنظيمي في المنظمات محل الدراسة، وكذلك تم إثبات الافتراضات الواردة في الدراسات النظرية السابقة حول إمكانية مساهمة أسلوب الإدارة المرئية في عملية التعلم التنظيمي. وبناء على نتائج الدراسة تم وضع العديد من التوصيات منها: ضرورة قيام المنظمات محل الدراسة بإنشاء أقسام متخصصة بالتعلم التنظيمي وكذلك ضرورة قيام المنظمات محل الدراسة باستخدام أسلوب المقارنة المرجعية (Benchmarking) للتعرف على تجارب المنظمات العالمية المماثلة بخصوص أسلوبي الإدارة المرئية والتعلم التنظيمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية