تأثير تسويق المحتوى الرقمى على صنع قرار الشراء ، الدور الوسيط لارتباط العميل بالعلامة. دراسة تطبيقية على عملاء مواقع التسوق الالكتروني في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للإدارة والسکرتارية بالقاهرة

المستخلص

استهدف البحث الحالى قياس اثر ابعاد التسويق بالمحتوى الرقمي في السلوك الشرائى للعميل ، مع تحليل الدور الوسيط لارتباط العميل بالعلامة التجارية ، وباستخدام قائمة الاستقصاء جمعت البيانات من عينة عشوائية قوامها 384 مفردة، وقد بلغ عدد الاستمارات الصالحة للتحليل 311 استمارة ، بنسبة استجابة 81% ، واستند البحث على المنهج الوصفة التحليلي، وباستخدام البرامج الإحصائية spss.17, Amos.20, تم إعداد البيانات وتحليلها ، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها، وجود أثر معنوى ايجابى لإبعاد التسويق بالمحتوى ( ملائمة المحتوى، جاذبية المحتوى، عاطفة المحتوى، قيمة المحتوى، مصداقية المحتوى) ، على السلوك الشرائى للعميل ، أيضاً وجود أثر معنوى لإبعاد التسويق بالمحتوى الرقمى وارتباط العميل بالعلامة التجارية ، كما يوجد هناك أثر معنوى لإبعاد ارتباط العميل ( الارتباط المعرفى، الارتباط العاطفى، الارتباط السلوك ) ، على السلوك الشرائى للعميل ، وبينت أيضا الدراسة وجود أثر معنوى غير مباشر لإبعاد التسويق بالمحتوى الرقمى في السلوك الشرائى للعميل فى القطاع محل الدراسة من خلال الدور الوسيط لإبعاد ارتباط العميل بالعلامة ، وبناءا على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت العديد من التوصيات الهامة المتعلقة بمجال البحث .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية