"العلاقة بين التسويق الفيروسي وإتخاذ قرار الشراء- الدور الوسيط للخداع التسويقي" دراسة تطبيقية على عملاء منتجات مستحضرات التجميل في محافظة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحديد مدى وجود تأثير بين أبعاد التسويق الفيروسي واتخاذ قرار الشراء لدى عملاء منتجات مستحضرات اليهدف هذا البحث إلى تحديد طبيعة علاقة الإرتباط بين أبعاد ومتغيرات الدراسة ( التسويق الفيروسي، والخداع التسويقي، وإتخاذ قرار الشراء). وكذلك تحديد مدى وجود تأثير بين أبعاد التسويق الفيروسي واتخاذ قرار الشراء لمنتجات مستحضرات التجميل في محافظة المنوفية. وأيضاً تحديد مدى وجود تأثير بين أبعاد التسويق الفيروسي والخداع التسويقي لدى عملاء منتجات مستحضرات التجميل الخاضعة للدراسة، و تحديد مدى وجود تأثير بين الخداع التسويقي واتخاذ قرار الشراء لدى عينة الدراسة، ثم الكشف عن التأثير غير المباشر للتسويق الفيروسي على اتخاذ قرار الشراء لمنتجات مستحضرات التجميل بتوسيط الخداع التسويقي ، وأخيراً تحديد طبيعة الإختلاف في إدراك العملاء لمتغيرات الدراسة (التسويق الفيروسي والخداع التسويقي وإتخاذ قرار الشراء ) طبقاً لإختلاف متغيراتهم الديموجرافية ( النوع ، والعمر، المستوى التعليمي، مستوى الدخل الشهري) ، ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على قائمة الاستقصاء لجمع البيانات الأولية باستخدام عينة قوامها 350 مفردة من عملاء منتجات مستحضرات التجميل في محافظة المنوفية كما استخدمت الباحثة لتحليل البيانات الأولية التي تم تجميعها من مفردات البحث مجموعة من الأساليب الإحصائية من أهمها أسلوب الارتباط، واختبارT لعينة واحدة ،وأداة التحليل Amos 26 لاختبار العلاقات المباشرة والغير مباشرة للنموذج المقترح، وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة إرتباط بين أبعاد التسويق الفيروسي (التحفيز المادي، قادة الرأي، الحملات الإعلانية الفيروسية، وسائل النشر الإلكترونية) وأبعاد الخداع التسويقي ( الخداع في المنتج، والخداع في التسعير ، والخداع في التوزيع ، والخداع في الترويج) و اتخاذ قرار الشراء لمنتجات مستحضرات التجميل ،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية