دور الهيئة العامة للرقابة المالية في تقييم جودة تقرير المراجع الخارجي "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة

2 كلية التجارة ، جامعة المنوفية

المستخلص

أستهدفت الدراسة التعرف على دور الهيئه العامه للرقابه الماليه في تقييم جودة تقرير المراجع الخارجي، وبناءاً عليه تم تقسيم الدراسة الى شقين. الأول التعرف على أهمية ومتطلبات وحدة الرقابة علي جودة أعمال المراجع الخارجى بالهيئة العامة للرقابة المالية ،بينما يتمثل الشق الثانى من الدراسة فى تحليل وتقييم جودة تقرير المراجع الخارجي في ضوء متطلبات الهيئه العامه للرقابه الماليه والتي يمكن قياسها من خلال جودة صياغة، جودة محتوى، وجودة عرض تقرير المراجع الخارجي.

ووصولاً لأهداف الدراسة تم تحديد مجتمع البحث والذي يتمثل في مكاتب المراجعة، الأكاديميين، وأعضاء وحدة الرقابة بالهيئه العامه للرقابه الماليه. وقد بلغ حجم العينة ( 384 ) مفردة، كما أنه تم الاعتماد على قوائم الاستقصاء كأداة لجمع البيانات والتي تم تقسيمها الي ثلاثة محاور ،المحور الأول: يقيس جودة صياغة التقرير ، المحور الثاني: يقيس جودة محتوي التقرير، المحور الثالث: يقيس جودة عرض التقرير.

أظهرت نتائج الدراسة الميدانية وذلك من خلال قياس فروض الدراسة والتي أوضحت أن هناك دور لوحدة الرقابة على جودة أعمال المراجع الخارجي بالهيئة العامة للرقابة المالية على جوده صياغة تقرير المراجع الخارجي ، وجوده محتوى تقرير المراجع الخارجي ، وجوده عرض تقرير المراجع الخارجي ، كما أن هناك عوامل ديموغرافية مختلفة تتمثل في ( النوع ، المستوى التعليمي ، الخبرة الوظيفية ) تؤثر على تقييم جودة تقرير المراجع الخارجي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية