الأثر المباشر والمشترك للتعثر المالي والتعقد التشغيلي لعمليات الشركة على توقيت إصدار التقارير المالية: دراسة تطبيقية علي الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة - جامعة الاسكندرية

المستخلص

يهدف البحث إلى اختبار علاقة التعثر المالي والتعقد التشغيلي لعمليات الشركة بتوقيت إصدار التقارير المالية، بالإضافة إلى اختبار الأثر المشترك لكلا المتغيرين علي توقيت إصدار التقارير المالية للشركات، وذلك علي عينة من الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية عن الفترة من 2016 إلى 2020 . وخلصت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي معنوي للتعثر المالي، والتعقد التشغيلي لعمليات الشركة علي تأخير تقرير مراقب الحسابات، ومن ثم التأثير السلبي علي توقيت إصدار التقارير المالية للشركة. هذا بالإضافة إلى وجود تأثير مشترك إيجابي معنوي لكل من التعثر المالي والتعقد التشغيلي لعمليات الشركة علي تأخير تقرير مراقب الحسابات، ومن ثم التأثير السلبي علي توقيت إصدار التقارير المالية للشركة.

وللتأكد من دقة وسلامة نتائج الدراسة؛ تم إجراء بعض التحليلات الإضافية باستخدام مقاييس بديلة لتوقيت إصدار التقارير المالية والتعثر المالي، وقد كانت بعض نتائج هذه المقاييس متفقة مع نتائج التحليل الأساسي، مما يشير إلى قوة وسلامة نتائج البحث. هذا فضلا عن إجراء بعض الاختبارات الإضافية لاختبار اثر نوع القطاع الصناعي كمنغير مستقل او رقابي اضافي على توقيت اصدار التقارير المالية ، وكذلك الاثر المعدل لحجم منشأة المحاسبة والمراجعة ونهاية السنة المالية لعميل المراجعة على العلاقة بين التعثر المالي وتوقيت إصدار التقارير المالية، هذا بالإضافة إلى التحقق من تاثير المرحلة المبكرة لجائحة كورونا Covid-19 توقيت إصدار التقارير المالية ، وقد كانت بعض نتائج التحليلات الاضافية مدعمة لنتائج البحث الاساسية، مما يشير الي قوة وسلامة ما تم التوصل إليه من نتائج. وتعد نتائج هذه الدراسة هامة للهيئة العامة للرقابة المالية، والبورصة المصرية، ومديري الشركات، ومراقبي الحسابات، وواضعي السياسات، وكافة أصحاب المصلحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية