أثر خصائص لجنة المراجعة في الحَدِّ من عدم تماثل المعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملك عبد العزيز‘كلية إدارة الأعمال،جدة،المملكة العربية السعودية

2 جامعة الملك عبد العزيز كلية الاقتصاد والادارة قسم المحاسبة المملكة العربية السعودية

المستخلص

تهدُف هذه الدِّراسةُ إلى التعرُّف على مدى تأثير خصائص لجنة المراجعة، والمتمثِّلة في الاستقلاليَّة والخبرة المالية، وحجم اللجنة ودوره في الحَدِّ من عدم تماثل المعلومات الـمُحاسبية في ظلِّ الثقافة السُّعوديَّة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تمَّ اتباعُ المنهج الوصفي، حيث أعد الباحثان استبانة وُزِّعت على (111) محاسباً ومراجعاً ومراقباً ومديراً مالياً، بالإضافة إلى إجراء (10) مقابلات مع مراجعين ومراقبين ومديرين ماليِّين يعملون أو سبق وان عملوا كأعضاءً في لجان مراجعة، وقد تم استخدام تحليل الانحدار الخطِّي البسيط لاختبار فروض الدراسة.

وقد توصَّلت الدِّراسة إلى وجود علاقة إيجابية بين استقلاليَّة لجان المراجعة وحجمها والخبرة الماليَّة لأعضائها، وبين الحدِّ من عدم تماثل المعلومات المحاسبيَّة، كما توصَّلت الدِّراسة إلى أنَّ للثقافة السعودية المستوحاة من تعاليم الدين الإسلامي دوراً إيجابيًّا وهامًّا في الحدِّ من عدم تماثل المعلومات المحاسبيَّة.

وأوصت الدِّراسة بزيادة عدد الأعضاء المستقلِّين من ذوي الخبرة المالية والـمُحاسبية في لجنة المراجعة؛ لرفع كفاءتها، وضمان حيادِها، كما تُوصي الدِّراسة بضرورة قيام الشركات بعقد ندوات للتذكير بأهمية الالتزام بتعاليم الدين الإسلامي، وقواعد السلوك الأخلاقي والمِهَني، للتحوط من الممارسات المهنية الخاطئة، وبالتالي الحد من عدم تماثل المعلومات المحاسبية. وفي مجال البحث العلمي، توصي الدراسة بإجراء المزيد من الأبحاث العلمية في هذا المجال نظراً لأهمية التحلي بالاستقلالية والعدل بين جميع مستخدمي المعلومات المحاسبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية